أخبار اليمن

ورد للتو .. مسؤول يمني يتراجع عن اعلان اجراء سعودي ضد مسلسل “رشاش” المسيء لنساء اليمن

الاول برس – خاص:

تراجع مسؤول في وزارة الاعلام بالحكومة اليمنية الشرعية عن اعلانه “استدعاء النيابة العامة في السعودية لطاقم مسلسل “رشاش” بسبب اساءتهم لليمنيين والنساء اليمنيات، ووقف بث باقي حلقات المسلسل”. مؤكدا أن الخبر لا صحة له.

وقال مستشار وزير الاعلام، الاعلامي، احمد المسيبلي في تغريدة على “تويتر” الثلاثاء: ”اعتذر بشده لكل متابعي الاعزاء ، طلع خبر الاستدعاء غير صحيح وانا نقلته من احد الزملاء الاعلاميين والذي حقيقة افرحني ونشرته سريعا الا انه للاسف لم يكن صحيحا”.

المسؤول في وزارة الاعلام اليمنية الذي تطرق إلى الاساءة في ظل صمت الوزارة رسميا ووزير الاعلام، اضاف قائلا: “ومازال املنا كبير في الجهات المعنية في المملكة كما عهدناهم دائما ان يتخذوا الاجراءات القانونية السريعة ضد من اساءوا لليمن”.

وعلق مسؤول في الحكومة اليمنية الشرعية، هو وكيل وزارة الاعلام محمد قيزان، بقوله في تصريح لوسائل الاعلام والصحافيين، مساء الثلاثاء: إن “الإساءة لليمن واليمنيين ولنسائه الحرائر يمثل سقوطا أخلاقيا ومهنيا لا يمكن القبول به أو السكوت عنه”.

مضيفا في تصريحه الصحفي الذي نشره على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” الثلاثاء : إن “ما أورده الممثل يعقوب الفرحان في دور رشاش العتيبي بقناة MBC مرفوض ونطالب بحذفه والإعتذار منه، وسنقوم بالتواصل مع المعنيين لعمل اللازم”.

يأتي هذا، رغم تصاعد موجة الغضب اليمني على جميع مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي، من اساءة مسلسل “رشاش” السعودي، الذي يعرض على قناة MBC1 السعودية، لليمنيين والنساء اليمنيات، والطعن في عفتهن وشرفهن وتصويرهن عاهرات.

ولم تتخذ السلطات السعودية أو شبكة قنوات MBC الفضائية السعودية، أي اجراء حتى اليوم، حيال ردود الفعل الغاضبة، لليمنيين من تضمن مسلسل “رشاش” السعودي وصف اليمنيات بأنهن “للوناسة بالدراهم” ووجهة من يبحث عن وناسة النساء والمخدرات.

سياسيون وناشطون اعتبروا احجام السلطات السعودية عن الاعتذار لليمنيين ووقف بث المسلسل “شاهدا على ان الاساءة متعمدة ومقصودة وليست ناجمة عن خطأ ما أو سهو اثناء استعراض المسلسل واجازته للبث قبل بدء عرضه على مئات الملايين”.

ووصف ناشطون المسلسل السعودي ”رشاش” الذي تدور احداثه في ثمانيينات القرن الماضي، عن عصابة سعودية للتقطع والنهب وتهريب المخدرات، بأنه مسلسل قذر على خلفية وصفه لنساء اليمن بأنهن منذ الثمانينيات مقصد طالبي الوناسة بالدراهم.

جاء ذلك في مشهد تضمنته الحلقة الخامسة من مسلسل “رشاش” السعودي، استفز مشاعر اليمنيين لتوجيهه اساءة مباشرة إلى جميع نساء اليمن، عبر وصفه لنساء اليمن بأنهن “للوناسة بالدراهم”، وتقديمهن على أنهن وسيلة لتهريب المخدرات والدعارة.

تضمن المشهد حوارا بين ابطال المسلسل يقول فيه أحدهم للآخر: “نحتفظ بالدراهم لليمن نتونس مع الحريم والمخدرات”. ما يعكس بشكل واضح نظرة منحطة وسافلة لدى المخرج وكاتب السيناريو وكثير من السعوديين الى اليمن وأهلها، حسب متابعين.

وعبر عدد كبير من اليمنيين السياسيين والناشطين على مواقع التواصل عن غضبهم ازاء الاساءة لليمن عبر المسلسل السعودي “رشاش” الذي يعرض على قناة MBC1، بوصفها “إهانة مقصودة لليمنيين كون المسلسل يحكي احداثا في الثمانينات”.

ناشطون ونقاد فنيون يمنيون رأوا أن “اقحام تلك العبارة في الحوار سقطة فنية كبرى”. لافتين إلى أن “اليمن كان ولا يزال مجتمعا محافظا، يعتد بشرفه وكرامته ويتمسك بعفته ويأبى التطاول عليه او المساس بهما والتعريض بهما بأي شكل من الاشكال.

وأطلق ناشطون يمنيون على حملة تحت وسم #قاطعوا_شبكة_mbc #رشاش_يسيئ_لليمن لإيقاف المسلسل ودفع القناة إلى الإعتذار لليمنيين بسبب هذه الإساءة للقبائل اليمنية والعربية امثال جهم وعتيبة ودهم بتصويرهم على أنهم “تجار ومهربي مخدرات”.

داعين في الوقت نفسه إلى حملة مقاطعة لجميع قنوات شبكة MBC الفضائية السعودية، حتى توقف عرض هذه المهزلة وتقدم اعتذاراً رسمياً لليمنيين والقبائل العربية الاخرى التي تمادت في الاساءة لها وتشويه صورتها وقيمها الاصيلة، في “زمن الانحلال الخليجي”.

وعلق الإعلامي علي النسي، في منشور على حسابيه في موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيس بوك” الثلاثاء، على الاساءة السعودية قائلا: اليمن ليست وكراً للدعارة كما يصورها هذا المسلسل السعودي #رشاش الذي يعرض على قناة MBC1 .

مضيفا: أقل ما يوصف به هذا المسلسل بأنه قذر!!. وتابع قائلا: ”على القائمين علي المسلسل السعودي “رشاش” تقديم اعتذار لما ورد فيه وايقاف بثه بعد ما تم قذف نساء اليمن ووصفهن بانهن “للوناسة بالاموال” فالدخول في الأعراض خط أحمر”.

يشار إلى أن عددا من السعوديين يعمدون عبر مختلف وسائل النشر إلى تشويه صورة المجتمع اليمني وتصويره على أنه مجتمع فقير يبحث عن المال بأي شكل، بما في ذلك تزويج بناته للمسافرين السعوديين والخليجيين “للمتعة السياحية بأرخص الاثمان”.

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى