أخبار اليمن

الان .. القوات الاماراتية تنسحب من نقطة العلم لاستقبال قوات مارنز أمريكية وصلت إلى ميناء بلحاف تنفيذا لاتفاق مع هادي والشرعية بانتشار امريكي في اليمن (تفاصيل)

القوات الاماراتية تنسحب من نقطة العلم لاستقبال قوات مارنز أمريكية وصلت إلى ميناء بلحاف تنفيذا لاتفاق مع هادي والشرعية بانتشار امريكي في اليمن (تفاصيل)

 

الأول برس – خاص:

 

انسحبت قوات الإمارات المشاركة في التحالف من معسكر العلم الواقع على مشارف مدينة عتق , إلى ميناء بلحاف لتصدير الغاز التي تتخذه قاعدة عسكرية لها بالتزامن مع وصول قوة أمريكية، قوامها 110 جنود، إلى الميناء جنوبي اليمن، على نحو يؤكد التنسيق بين الإمارات والولايات المتحدة، لبسط الأخيرة سيطرتها على سواحل اليمن.

 

وكشفت مصادر عسكرية في شبوة أن “حوالي 110 من قوات المانرز وصولوا إلى ميناء بلحاف على متن بارجتين عسكريتين، مع عتاد عسكري ثقيل، مكون من 10 طائرات بلاك هوك، و30 مدرعة هارفي، إضافة إلى أنطمة دفاع جوي وغرفة عمليات متكاملة”. موضحة أن “قيادة القوات الإماراتية في بلحاف كانت في استقبال القوات الأمريكية”.

 

المصادر أوضحت أن انسحاب القوات الأماراتية من نقطة العلم تم بعد ابقائها قوات النخبة الشبوانية الموالية لها وجاء بتوجيهات من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بالتوجه الفوري إلى ميناء بلحاف النفطي لاستقبال وحماية القوات الأميريكية التي وصلت إلى بلحاف قادمة من افغانستان ونزلت بمقر القوات الاماراتيه في بلحاف بمحافظة شبوة”.

 

ويتزامن وصول قوات أمريكية إلى بلحاف في شبوة مع أنباء عن وصول قوة مماثلة إلى عدن، مكونة من 450 عسكريا أمريكيا وبريطانيا، في مهمة مبهمة، تزعم قيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي أنها “لمكافحة التنظيمات الإرهابية في جنوب اليمن” في وقت لا شهدت المحافظات الجنوبية انحسار نشاط تنظيم “القاعدة” أو “داعش” على نحو لافت.

 

لكن مصادر عسكرية أوضحت لـ “الأول برس” أن دفع واشطن بقواتها إلى اليمن “يأتي ضمن مسعى أمريكي قديم متجدد لبناء قواعد عسكرية جنوبي اليمن”. منوهة بأن “الامارات عكفت منذ بدء مشاركتها في التحالف على تشييد البنية التحتية لهذه القواعد في سواحل وجزر اليمن، ولأهداف لا تبتعد عن احكام سيطرة واشنطن على المنطقة وثرواتها”.

 

 

ولا تخفي الولايات المتحدة الأمريكية مشاركتها في التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، وسبق أن أعلن الرئيس دونالد ترامب في إحاطة لمجلس الكونجرس منتصف يونيو الماضي أنه “أمر بإرسال مجموعة إضافية من القوات الأمريكية لدعم التحالف والحكومة الشرعية ضد الارهاب” حسب زعمه.

 

ولم تصدر الحكومة الشرعية، حتى اللحظة، أي تعليق على وصول القوات الأمريكية إلى كل من عدن وبلحاف في شبوة. في وقت يرى مراقبون أن “الحكومة الشرعية تعلم بوصول هذه القوات، وتم التنسيق بشأن وصولها في زيارة لوفد أمريكي عسكري إلى عدن في يونيو الماضي ولقائه هادي في الرياض، ضمن ترتيبات نشر قوات امريكية اضافية بجانب المتواجدة في قاعدة العند بمحافظة لحج”.

زر الذهاب إلى الأعلى