عاجل .. محكمة تابعة للحوثيين تصدر احكاما بإعدام 19 من القيادات العسكرية للشرعية بينهم الفريق الأحمر والمقدشي ومصادرة أموالهم (تفاصيل يرويها محامي الدفاع)

عاجل .. محكمة تابعة للحوثيين تصدر احكاما بإعدام 19 من القيادات العسكرية للشرعية بينهم الفريق الأحمر والمقدشي ومصادرة أموالهم (تفاصيل يرويها محامي الدفاع)

 

الأول برس – خاص:

 

كشفت مصادر حقوقية في صنعاء عن اصدار محكمة تابعة للحوثيين، اليوم الثلاثاء، أحكاما بإعدام 19 قائدا عسكريا أبرزهم نائب رئيس الجمهورية علي محسن الأحمر ووزير الدفاع الفريق الركن محمد علي المقدشي، وأخرين بتهم “انتحال الصفة والتحريض على حرب ضد اليمن”.

وقال محامٍ نصبته المحكمة للدفاع عن المتهمين،عبد الباسط غازي، عبر حسابه على موقع فيس بوك، إن “المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء أصدرت حكما بإعدام القادة العسكريين المتهمين “بعد إدانتهم بجرائم انتحال الصفة، وإعانة العدو، والتحريض لشن حرب على اليمن”.

 

المحامي عبد الباسط غازي أوضح في منشوره أن “الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية المتخصصة، صدر غيابيا بعد اعلان المحكمة في وسائل الاعلام حضور المتهمين، وشمل الحكم مصادرة أموال القادة العسكريين المحكوم عليهم الثابتة والمنقولة وتوريدها إلى خزينة الدولة”.

 

وأصدرت المحكمة نفسها، مطلع يناير أحكاما بأدانة الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة الشرعية معين عبد الملك سعيد، ووزير الخارجية السابق خالد حسين اليماني بتهم “ارتكاب جرائم الخيانة العظمى”. وقضى منطوق الحكم بـ “إعدام ومصادرة اموال المحكوم عليهم”.

كما أصدرت المحكمة الجزائية في صنعاء مطلع مارس الجاري، أحكاما بـ “إعدام 35 برلمانيا” من الموالين للشرعية، بتهم “الخيانة العظمى” بعدما إدانتهم غيابيا بـ “خيانة القسم بالحفاظ على امن اليمن ووحدته وسيادته، والعمل على التفريط بسيادة اليمن وخدمة اعداء يشنون حربا على اليمن”.

 

وأدان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أحكام الإعدام بحق البرلمانيين ودعا ”للنأي بالقضاء عن الصراع السياسي“ وذلك في إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي الخميس الماضي. فيما أعتبرت المتحدثة باسم مكتب مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان “المحاكمة سياسية”.

تابعونا الآن على :