أخبار اليمن

توجه مريب .. أمين الأمم المتحدة يتفاعل مع دعوة حوثية بإصدار نداء عالمي ومبعوثه يلتقي قياديا حوثيا بارزا ( صور مراسلات)

أمين الأمم المتحدة يتفاعل مع دعوة حوثية بإصدار نداء عالمي ومبعوثه يلتقي قياديا حوثيا بارزا ( صور مراسلات)

 

الأول برس – خاص:

 

تفاعل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مع دعوة وجهها له مباشرة عضو المجلس السياسي لسلطة الحوثيين محمد علي الحوثي، إلى “إيقاف الحروب في العالم لتنعم الشعوب بالسلام – ومنها الشعب اليمني – وتتمكن من مكافحة الوباء الخطير كورونا الذي ينتشر في أنحاء العالم”.

 

وأطلق غوتيريس، مساء الاثنين، عبر كلمة متلفزة بثها من مقر الامم المتحدة، نداء عالميا إلى “وقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم، والتركيز على المعركة الحقيقية في حياتنا”، في إشارة إلى وباء فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19). بوصفه “خطر عالمي يهدد البشرية جمعاء بالفناء”.

أمين الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حث في ندائه مساء اليوم الاثنين، “جميع الأطراف المتحاربة في جميع أنحاء العالم على إلقاء أسلحتهم لدعم المعركة الأكبر ضد فايروس كورونا المستجد COVID-19”. واصفا جائحة وباء كورونا المستجد بأنه “العدو المشترك الذي يهدد الآن البشرية جمعاء”.

 

وقال غوتيريس في كلمته المصورة المقتضبة من مقر الأمم المتحدة في نيويورك: “إن غضب الفيروس يوضح حماقة الحرب، ولهذا السبب أدعو اليوم إلى وقف إطلاق نار عالمي فوري في جميع أنحاء العالم. لقد حان الوقت لوضع النزاع المسلح في مكان مغلق والتركيز معًا على القتال الحقيقي في حياتنا”.

 

مُضيفا: إن “مَن يدفع أبهظ الأثمان لهذه النزاعات هم الأكثر ضعفاً، النساء والأطفال، والأشخاص ذوو الإعاقة، والمهمشون والمشردون. وهم يواجهون أيضا خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس ‎كورونا المستجد”. داعيا إلى “وضع عدم الثقة والعداء جانبا، وإسكات المدافع. وإنهاء الغارات الجوية”.

 

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في ندائه العالمي، إن مطلب وقف الحروب في جميع أنحاء العالم “أمر بالغ الأهمية للمساعدة في إنشاء ممرات للمساعدة المنقذة للحياة. لفتح نوافذ ثمينة للدبلوماسية. لجلب الأمل إلى الأماكن من بين أكثر الأماكن تعرضًا لـ COVID-19 “.

 

غوتيريس شدد في ندائه لجميع دول العالم، على ان البشرية مهددة بالفناء، وضرورة انهاء ما سماه “مرض الحرب ومحاربة المرض الذي يدمر عالمنا”. وقال: إن هذا الانهاء لهذا المرض المدمر “يبدأ بإيقاف القتال في كل مكان. الآن. هذا ما تحتاجه عائلتنا البشرية، الآن أكثر من أي وقت مضى”.

 

وبدا أن نداء أمين عام الأمم المتحدة جاء عقب 8 ساعات فقط على توجيه محمد علي الحوثي دعوة مباشرة إلى غوتيريس عبر حسابه في “تويتر” لإيقاف الحروب في العالم لتنعم الشعوب بالسلام – ومنها الشعب اليمني – وتتمكن من مكافحة الوباء الخطير كورونا الذي ينتشر في أنحاء العالم.

 

وقال الحوثي في تغريدته على “تويتر” ظهر الإثنين: “ووباء ‎كورونا يجتاح العالم مهددا للبشرية ندعو مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة لإيقاف القوى المعتدية عن عدوانها على الشعب اليمني وفك الحصار عليه، فالوباء ينتشر بكافة أنحاء العالم، ويجب أن تنعم شعوب العالم بالسلام وتتمكن من مكافحة الوباء الخطير”.

 

بالتوازي، التقى رئيس ما يسمى “اللجنة الثورية العليا” محمد الحوثي مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، عبر دائرة تلفزيونية وبحث معه “مواجهة فايروس كورونا، وصرف رواتب موظفي الدولة، وغيرها من القضايا” حسب ما قال محمد الحوثي في تغريدة له، مرفقا صورا للقاء.

 

ويرى مراقبون أن هذا التفاعل الأممي مع الحوثيين وقياداتهم “ينم عن توجه أممي مريب” حسب وصفهم. لافتين إلى أنه “يأتي بعد ساعات على اطلاق متحدث قوات الحوثي تهديدا للتحالف وعاصمتي قيادته الرياض وأبوظبي بقصفهما بنحو 1000 صاروخ باليستي من منظومات جديدة تم تجربتها بنجاح”. حد قوله.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى