أخبار اليمن

الآن .. طيران التحالف يواصل تنفيذ ضربات جوية مكثفة وانزالا مظليا على صنعاء و6 محافظات يثير فزع اليمنيين ( تفاصيل + صور)

طيران التحالف يواصل تنفيذ ضربات جوية مكثفة وانزالا مظليا على صنعاء و 6 محافظات يثير فزع اليمنيين ( تفاصيل + صور)

 

الأول برس – خاص:

 

نفذ طيران التحالف إنزالا مظليا على صنعاء والحديدة والمحويت، أثار فزعا عاما، ضمن عمليات جوية مكثفة يواصل التحالف تنفيذها منذ منتصف ليل الاحد وحتى الآن، على صنعاء والحديدة والمحويت وصعدة ومارب والجوف وعمران.

 

وأفادت مصادر محلية أن “طيران التحالف نفذ أكثر من 50 غارة جوية بينها 23 غارة على صنعاء، و15 غارة على محافظة الحديدة، و5 غارات على محافظة صعدة، و2 محافظة مارب، و2 محافظة الجوف، وغارة على محافظة عمران، و2 على محافظة المحويت”.

 

المصادر المحلية أوضحت أن “طيران التحالف نفذ 19 غارة جوية على صنعاء، استهدفت بست غارات الكلية الحربية، وأربع غارات على عطان والنهدين جنوبي صنعاء، وخمس غارات على قاعدة الديلمي الجوية شمالي صنعاء”.

 

وتابعت : “كما استهدف طيران التحالف اليوم، كلا من مناطق الحفا شرقي صنعاء، وتبة مبنى التلفزيون بست غارات جوية، إضافة إلى استهداف منطقة جربان في مديرية سنحان في محافظة صنعاء بغارتين”.

 

مُضيفة: إن “الغارات على الكلية الحربية، تسببت في قتل 70 خيلا عربيا أصيلا وإصابة 30 آخرين، ومقتل أحد مربيي الخيول وجرح اثنين اخرين، وتدمير اسطبلات الخيول في مبنى الكلية، ظهر اليوم الاثنين”.

المصادر المحلية، ذكرت أن طيران التحالف شن بالتوازي 15 غارة جوية على محافظة الحديدة، استهدفت 3 مدينة المنصري بمديرية الحالي، واثنتان شمالي منطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه، و4 شمال غرب مدينة الشعب”.

 

وأضافت:” كما شن طيران التحالف غارتين على مديرية الصليف استهدفتا مرفقا تبين أنه مركز حجر صحي احترازي ضد كورونا في المديرية، و4 غارات على جزيرة كمران، اثنتان استهدفتا سنترال الاتصالات واثنتان استهدفتا آبارا للمياه في المديرية”.

 

بينما أوضحت مصادر محلية في صعدة أن “طيران التحالف شن 5 غارات حتى الآن على المحافظة، استهدفت اثنتان منها مديرية الظاهر، واثنتان مديرية الصفراء، وواحدة استهدفت معسكر محور صعدة شمالي المدينة”.

 

لكن ما أثار فزعا عاما بين سلطات الحوثيين وأوساط المواطنين، تنفيذ طيران التحالف اليوم الاثنين، عمليات انزال مظلي على كل من مناطق جبلية سكنية بصنعاء والمحويت، ومديرية الحالي في الحديدة، وقذفه بعبوات قال أنها كمامات ومناديل”.

 

الامر الذي اثار حفيظة وزارة الصحة التي يسيطر عليها الحوثيون، فحذرت في بيان عاجل أصدرته من ما سمته “محاولات طيران التحالف لنشر وباء كورونا عبر القاء كمامات وادوات أخرى مشبوهة في الحديدة والمحويت”.

 

ودعت “جميع المواطنين إلى توخي الحذر وعدم ملامسة أي مواد يتم إسقاطها من طيران التحالف، وابلاغ الجهات الصحية والأمنية المختصة بتلك المواد والتحفظ عليها، حفاظا على سلامتهم وصحتهم”.

 

البيان اتهم التحالف بقيادة السعودية أنه “يسعى لنشر الامراض والأوبئة في اليمن”. واستنكر “قيام التحالف بهذه الخطوة في ظل بقاء اليمن خالية من وباء كورونا بعد أكثر من 100 يوم من انتشاره على مستوى العالم”.

 

وقال: “نحمل دول التحالف المسؤولية الكاملة عن أي انتشار لهذا الوباء في اليمن”. داعيا “الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية إلى الاضطلاع بمسؤوليتها الانسانية والقانونية تجاه هذه الممارسات”.

 

من جهته دعا ناطق حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا ضيف الله الشامي وسائل الإعلام والناشطين إلى “تحذير المواطنين من التعامل أو استخدام الكمامات وأي أشياء يسقطها طيران التحالف، ومواصلة جهود التوعية”.

 

وقال: إن التحالف “تسبب في أسوأ كارثة إنسانية في اليمن ومن المستغرب أن يقوم اليوم بإنزال كمامات في العاصمة وعدد من المحافظات في الوقت الذي لم يسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا باليمن”.

 

القيادي الحوثي ضيف الله الشامي أدان “استهداف طيران التحالف لمبنى الحجر الصحي الاحترازي من كورونا في الصليف”، وقال أن هذا الاستهداف “يكشف سعي التحالف إلى نشر فيروس كورونا في اليمن”.

 

وحمل التحالف “المسؤولية عن نشر الوباء في اليمن سواء من خلال هذه المواد التي يتم إسقاطها من قبل الطيران أو غيرها”. في حين أصدر النائب العام التابع للحوثيين أمر بالتحقيق في “إنزال التحالف مواد مشبوهة”.

 

يُشار إلى تكثيف التحالف غاراته الجوية على صنعاء والحديدة والمحويت وصعدة ومارب وعمران، يأتي بعد 48 ساعة على تنفيذ الحوثيين هجوما واسعا بصواريخ باليستية وطائرات مُسيّرة، على الرياض ونجران وعسير وجيزان.

 

وقال المتحدث باسم قوات الحوثي، يحيى سريع، الأحد، إن “القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير (التابع للجماعة) نفذت أكبر عملية عسكرية في العمق السعودي منتصف ليل السبت”. مضيفا: “تم استهداف أهداف حساسة في الرياض بصواريخ ذو الفقار وطائرات صماد3” حد زعمه.

 

ولفت إلى أن “العملية استهدفت السبت، أيضاً عدد من الأهداف الاقتصادية والعسكرية في جيزان ونجران وعسير بعدد من صواريخ بدر وطائرات قاصف 2k” وفق ما اعلنه على حسابه في “تويتر”. منوها بأن قواته “ستكشف خلال الأيام القادمة عن تفاصيل العملية العسكرية الواسعة والنوعية” حسب وصفه.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى