أخبار اليمن

هام .. غريفيث يعلن عن لقاء للتحالف والشرعية والحوثيين يقر مبادرة أممية شاملة لوقف الحرب ( تفاصيل)

غريفيث يعلن عن لقاء للتحالف والشرعية والحوثيين يقر مبادرة أممية شاملة لوقف الحرب

 

الأول برس – خاص:

 

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن تحضيرات جارية لعقد لقاء يجمع الحكومة الشرعية والحوثيين والتحالف، لمناقشة وتوقيع اتفاق رسمي يقر مبادرة أممية شاملة لوقف الحرب في اليمن. موضحا أن المبادرة تم إرسالها للأطراف المتحاربة لدراستها وتلقى مكتبه مقترحات الأطراف حيالها.

 

وقال غريفيث: “إثر نداء الأمين العام للأمم المتحدة لتطبيق وقف شامل لإطلاق النار في جميع أرجاء اليمن، وما تبعه من التزام ودعم علنيين للدعوة من الأطراف المتحاربة وعموم الشعب اليمني، أرسل المبعوث الخاص في آخر شهر مارس لكل من الحكومة اليمنية وأنصار الله (الحوثيين) مبادرة شاملة لإنهاء الحرب في اليمن”.

 

المبعوث الأممي، أضاف في بيان نشر على الموقع الالكتروني لمكتبه في العاصمة الأردنية عمان: “جاءت المبادرة بعد نقاش مع الأطراف ومجموعات يمنية متنوعة”. مشيرا إلى أن المبادرة “تضمنت مقترحًا لاتفاق لوقف إطلاق النار يشمل عموم اليمن ويكون خاضعًا للمساءلة”.

 

وتابع: “كما تضمنت المبادرة مجموعة من التدابير الاقتصادية والإنسانية للتخفيف من وطأة المعاناة عن الشعب اليمنيـ وبناء الثقة بين الأطراف، إضافة إلى الالتزام باستئناف العملية السياسية، وتهدف المبادرة أيضًا لتعزيز تنسيق الجهود بين الأطراف ومنسق الشؤون الإنسانية في مواجهة تهديد التفشي المحتمل لفيروس كورونا المستجد في اليمن”.

 

بيان غريفيث، أفاد أن “مكتب المبعوث الأممي تلقى قبل بضعة أيام، ردود فعل وتعليقات من الحكومة اليمنية وأنصار الله على تلك المقترحات”. موضحا أن “مكتبه يعمل الآن على مراجعة مقترحاته، بناءً على التعليقات والردود التي تلقاها من الأطراف، وسيرسل نسخًا محدثة من هذه المقترحات إلى الأطراف فور الانتهاء منها”.

 

وأبدى المبعوث الأممي “أمله في أن يتمكن من جمع الأطراف باجتماع افتراضي عبر الإنترنت في أقرب وقت ممكن، لإبرام هذه الاتفاقيات رسميًا”. في إشارة إلى لقاءاته عبر دوائر إلكترونية مع كل من قيادات في الحكومة الشرعية والحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي، والتحالف، خلال مارس الماضي.

 

يُشار إلى أن الإعلان عن المبادرة الأممية الشاملة لوقف الحرب في اليمن، يأتي بعد إعلان التحالف بقيادة السعودية، الأربعاء، عن “وقف شامل لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، بدءا من منتصف ليل الخميس (في تمام الساعة 9.00 ت. غ)، مع إمكانية تجديده، استجابة لدعوة الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار لمواجهة وباء كورونا.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى