أخبار اليمن

الرياض .. أداء حكومة معين يقسم البرلمان إلى ثلاثة تيارات و”الامارات” تعرقل البت في أمرها (تفاصيل)

أداء حكومة معين يقسم البرلمان إلى ثلاثة تيارات و”الامارات” تعرقل البت في أمرها

 

 

الأول برس – خاص :

أثار أداء حكومة رئيس الوزراء معين عبدالملك، خلافات حادة في الرياض بين رئيس وأعضاء مجلس النواب، قسمت أعضاء المجلس إلى ثلاثة تيارات، فيما عطلت الامارات البت في أمرها، ورفع رسالة هامة بشأنها للرئيس هادي.

 

مصادر برلمانية كشفت عن “مطالبات غالبية أعضاء مجلس النواب بتغيير حكومة معين عبدالملك على خلفية ضعف أدائها وغيابها شبه التام عن إدارة شؤون الدولة في المناطق المحررة وعن مجريات الأحداث وتطوراتها”.

 

وقالت: “لكن تيارا أخر داخل المجلس، يمثل اقلية نسبية، يدافع عن الحكومة، ويعارض تغييرها”. مضيفة: “يتزعم هذا التيار رئيس المجلس الشيخ سلطان البركاني ومعظم كتلة المؤتمر الشعبي العام، بإيعاز إماراتي مباشر”.

 

المصادر أوضحت أن “تيارا ثالثا، هو الأقل، ويضم المستقلين، يرى إمهال حكومة معين، وسد الشواغر فيها مؤقتا، ريثما تظهر نتائج الجهود السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض، وكذا المساعي الاممية لتثبيت الهدنة واستئناف المفاوضات”.

 

وقالت: إن “عشرات النواب اقترحوا رفع رسالة إلى الرئيس هادي، يطالبونه فيها بضبط أداء الحكومة وتدارك حالة العجز والقصور، إثر مخالفات رئيسها معين عبدالملك وتوقيفه لعدد من الوزراء، وضبط ممارساته المخالفة للدستور والقانون”.

 

بحسب المصادر فإن “مضمون الرسالة يضع الرئيس هادي أمام التداعيات الخطيرة التي تمر بها الحكومة، وضرورة التدخل العاجل وإصلاح الاختلالات وتصويب أخطاء جسيمة لرئيس الوزراء، تعرضه واعضاء الحكومة للمساءلة القانونية”.

 

وأوضحت أن “مسودة الرسالة تنتقد انعدام الجدية لدى الحكومة في القيام بواجباتها وتجاهلها توصيات البرلمان رغم التزام رئيس الحكومة عند إقرار الموازنة، وتؤكد أن ممارسات الحكومة مخيبة للآمال وتنتهك الدستور والقوانين النافذة”.

 

وفقا للمصادر فإن “مسودة الرسالة البرلمانية للرئيس هادي بشأن الحكومة تأتي في ظل تعذر انعقاد المجلس وتعطل الرقابة البرلمانية، وتحمل مضامين الرسالة التي رفعها نهاية الشهر الماضي 12 وزيرا في حكومة معين عبد الملك”.

 

ودعت المسودة “رئيس الجمهورية إلى إعادة ضبط بوصلة الحكومة وسرعة تبني المعالجات الضامنة لتطبيق القانون وتوفير بيئة ملائمة ومستقرة لأداء أعضاء الحكومة مهماتهم ودورهم بفاعلية” في إشارة إلى الوزراء الذي قرر معين توقيفهم.

 

لكن المصادر البرلمانية أكدت أن “الشيخ سلطان البركاني يرفض توجيه الرسالة إلى رئيس الجمهورية، واقترح تشكيل اللجان الدائمة للمجلس لتقوم بمهامها في مراقبة وتصويب أداء الحكومة”. منوهة بأن “موقف البركاني بدفع إماراتي”.

 

وقالت: إن “البركاني يبرر رفضه لمسودة الرسالة ورفعها إلى الرئيس هادي بأنه سبق توجيه رسالة للرئيس قبل أكثر من أسبوع، شملت قضايا كثيرة من دون أن يقوم المجلس بمتابعة الرئاسة وما اتخذته من اجراءات تجاه الخطاب”.

 

وتؤكد المصادر أن مسودة الرسالة “تتناول ممارسات الفساد والمخالفات المالية لحكومة معين عبدالملك الذي يظهر محميا من المساءلة، وما يثار عن ايرادات النفط والغاز، وما كشفه محافظا البنك المركزي السابقان وطالبا بالتحقيق فيه”.

 

مُضيفة: “كما تتطرق الرسالة إلى دور المجلس بشان تقصي الحقائق في موضوع البنك المركزي والكهرباء والنفط والجمارك والموارد العامة للدولة بشكل عام والمصروفات العسكرية، وما أثير في اجتماع الحكومة حول ميزانية القوات المسلحة”.

 

وأكدت أن رئيس المجلس الشيخ سلطان البركاني يحاول الضغط للاتجاه نحو خيار تشكيل لجان للوقوف امام الاختلالات الحكومية في شتى المجالات وبناء على رسالة رئيس اللجنة الاقتصادية الحكومية محافظ البنك المركزي السابق حافظ معياد.

 

المصادر البرلمانية أوضحت أن “أغلبية الأعضاء أجمعوا على المضي قدمًا في استكمال التوقيعات ورفع الرسالة إلى الرئيس، معتبرين رأي رئيس المجلس حول تشكيل اللجان وتفعيلها بمثابة مهدئات وذر الرماد على العيون ويميع الاختلالات”.

 

ويتهم أعضاء في البرلمان ووزراء في الحكومة، معين عبدالملك وبعض الوزراء العاملين معه، بـ “إضعاف الحكومة واتخاذ مواقف رمادية إزاء القضايا الوطنية الكبرى المتعلقة بالسيادة، تواطؤاً مع توجه الامارات لتفتيت الشرعية وتقسيم اليمن”.

 

يُشار إلى أن مجلس النواب عقد قبل عام، أول وآخر جلساته منذ اندلاع الحرب، في مدينة سيئون، في أبريل 2019، ومنذ ذلك الحين تمنع الامارات عقد جلسة أخرى، إضعافا للشرعية وتقوية لنفوذ مليشياتها التابعة للإنتقالي الجنوبي.

# الرياض، مجلس النواب، اداء الحكومة، رسالة للرئيس، ممارسات فساد، انتهاك الدستور، مخالفة القوانين، مطالب إقالة، سلطان البركاني، الامارات، الانتقالي الجنوبي، تفتيت الشرعية،

اداء الحكومة يقسم البرلمان

أداء الحكومة يقسم البرلمان إلى 3 تيارات و”الامارات” تعرقل البت في أمرها

أثار أداء حكومة رئيس الوزراء معين عبدالملك، خلافات حادة في الرياض بين رئيس وأعضاء مجلس النواب، قسمت أعضاء المجلس إلى ثلاثة تيارات، فيما عطلت الامارات البت في أمرها، ورفع رسالة هامة بشأنها للرئيس هادي.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى