أخبار الجنوبأخبار اليمن

هام .. تكليف رئاسي للخنبشي بمهام “معين” لإعلان عدن مدينة منكوبة وتجاوز آثار كارثة السيول (صور)

تكليف رئاسي للخنبشي بمهام “معين” لإعلان عدن مدينة منكوبة وتجاوز آثار كارثة السيول

 

الاول برس – خاص:

 

كلف الرئيس عبدربه منصور هادي، نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي بسرعة “اتخاذ المعالجات والتدابير اللازمة لإغاثة أبناء وساكني عدن لتجاوز تبعات واثار الامطار والسيول”.

 

وجاء تكليف الرئيس للدكتور الخنبشي بعد تقصير رئيس الحكومة معين عبد الملك حيال كارثة سيول الامطار التي شهدتها عدن منذ فجر اليوم وما ترتب عليها من تداعيات واضرار مادية وبشرية جسيمة”.

 

وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) فقد شدد الرئيس هادي في توجيهاته على “ضرورة تفعيل عمل اللجان الميدانية المعنية بالإغاثة والإنقاذ والاسعاف والايواء والحصر والمواساة لكل الضحايا والاضرار المترتبة على ذلك”.

 

التوجيهات الرئاسية شملت “وضع رؤية استراتيجية تتضمن معالجات لتفادي اضرار السيول والكوارث”، منوهة بـ “التوجيهات المتكررة في هذا الاطار للحكومة وقيادة محافظة عدن والتي كان اخرها توجيهاته المباشرة لهم يوم امس”.

 

وحمل الرئيس هادي الحكومة ومحافظ عدن “مسؤولية التقصير في عدم الاهتمام والوقوف الجدي على خطورة اضرار السيول بعدن وغيرها من المحافظات”. موجها بـ “تسخير كافة الوسائل والإمكانات لتجاوز هذه المحنة”.

 

بدوره، أكد نائب رئيس الوزراء، رئيس لجنة الطوارئ، الدكتور سالم الخنبشي أن “توجيهات الرئيس المتكررة في هذا الصدد برنامج عملي يومي سيعمم على كل الجهات المعنية والمختصة بالشروع والتنفيذ الحرفي والفوري له”.

 

ووضع رئيس الجمهورية أمام الأوضاع الراهنة في محافظة عدن وما ألم بها من أضرار مادية وبشرية جراء هطول الامطار الغزيرة وتدفق السيول الجارفة. مستعرضا الجهود المبذولة من خلال حالة الاستنفار والطوارئ المعلنة”.

 

الدكتور الخنبشي أكد أن “كل الامكانات مكرسة الآن للمساعدة في تجاوز هذا المحنة وتجبير الضرر والشروع في اتخاذ المعالجات لتفادي تكرار اضرارها مستقبلاً ومحاسبة المقصرين” وتسببهم في اهمال معالجات تصريف السيول.

 

وتسببت الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة المتدفقة من جبال شمسان للعام الثاني على التوالي، بمقتل عدد من المواطنين وفقدان أخرين وتهدم عدد من المنازل والممتلكات الخاصة والعامة، ونزوح آلاف المواطنين من العاصمة المؤقتة عدن.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى