تقنية

تعرف على أحدث طريقة اختراق واتساب.. وطريقة حماية هاتفك منها!

كشف خبراء تكنولوجيا المعلومات أن القراصنة بات بإمكانهم استغلال ثغرات في تطبيق واتساب والنفاذ إليه وسرقة بيانات المستخدمين، كاشفين عن طريقة بسيطة لتجنب الاختراق.

وذكرت صحيفة “مترو” أنه وفقاً للخبراء فإن الاختراق يتم بإرسال مقطع فيديو للشخص المستقبل أولاً، وبمجرد أن يبدأ هذا الشخص في تنزيل الفيديو من أجل عرضه على الشاشة والاطلاع عليه، يستفيد القراصنة من هذا الوقت القصير بين التنزيل والمشاهدة لاختراق الهاتف الذكي.

وحذرت شركة “سيمانتيك” للتكنولوجيا، من أن الفاصل الزمني بين بدء تنزيل الفيديو على الهاتف والبدء في تصفحه، يمثل فرصة للقراصنة للدخول إلى الهاتف والسيطرة على ملفاته من دون علم المستخدم.

وأوضح الخبراء أنه إذا تم استغلال هذه الثغرة الإلكترونية، يمكن للمهاجمين الاستيلاء على المعلومات الحساسة للمستخدم، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والوثائق والفواتير والتسجيلات الصوتية.

ورغم لجوء واتساب المملوك لشركة فيسبوك مؤخراً إلى تشفير الرسائل بين طرفي المحادثة، فإن هذا الإجراء لا يوفر الحماية الكاملة من الاختراق.

الحماية من الاختراق

وحول كيفية حماية واتساب من الاختراق، كشف الخبراء، عن طريقة بسيطة لمنع اختراق الهاتف عبر واتساب من خلال تحديث التطبيق أولاً بأول، إذ أن الشركة تعمد في كل تحديث جديد إلى التصدي للثغرات وإصلاح الأعطال التي يتم اكتشافها، كما ينصح الخبراء المستخدمين بمتابعة متجري أبل ستور وبلاي ستور للحصول على أحدث نسخة من التطبيق.

يشار إلى أن إجراء تحديث تطبيق التراسل الفوري واتساب ينطبق على نظامي التشغيل آي أو أس وآندرويد، للهواتف الذكية.

زر الذهاب إلى الأعلى