أخبار اليمن

مريب .. التحالف يتحفظ على “انقلاب الانتقالي” ويوجه مطالب عامة لجميع الأطراف (تفاصيل)

التحالف يتحفظ على “انقلاب الانتقالي” ويوجه مطالب عامة لجميع الأطراف

 

 

الأول برس – خاص:

 

أصدر التحالف بقيادة السعودية والإمارات بيانا على خلفية إعلان الانتقالي استكمال انقلابه على الشرعية، خلا من أي إدانة أو إشارة لتصعيد المجلس الانتقالي، وتجاهل مطالب الحكومة اليمنية وبيانها، موجها دعوات عامة لجميع الأطراف.

 

وطالب بيان لتحالف السعودية والإمارات في اليمن الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي بـ “العودة إلى اتفاق الرياض واستكمال تنفيذه، ووقف التحركات والأنشطة التصعيدية”. وعكست مضامين البيان تحول التحالف إلى وسيط بين الحكومة و”الانتقالي”.

 

بيان التحالف الذي جاء تعليقا على إعلان المجلس الانتقالي “حالة الطوارئ والحكم الذاتي في مدن جنوب اليمن”، أكد على “ضرورة إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض والعمل على التعجيل بتنفيذه”. من جميع الأطراف الموقعة عليه.

 

واعتبر بيان التحالف الذي صدر بعد مرور 24 ساعة على إعلان الانتقالي، أن “مسؤولية تنفيذ اتفاق الرياض تقع على عاتق الأطراف اليمنية”. مضيفا: إن “التحالف اتخذ ولا يزال خطوات عملية ومنهجية لتنفيذ اتفاق الرياض”.

 

وفي حين جدد البيان “دعم التحالف للشرعية وتنفيذ اتفاق الرياض بما فيه تشكيل حكومة الكفاءات السياسية حسب نص الاتفاق وممارسة عملها من العاصمة المؤقتة عدن”، خلا من أي إدانة لتصعيد الانتقالي واستيلاء مليشياته على مؤسسات الدولة.

 

وأصدر ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي”، بيانا السبت، أعلن فيه استكمال الانقلاب على الشرعية، وإعلان حالة الطوارئ العامة، والإدارة الذاتية للجنوب وتكليف لجان المجلس بتوجيه عمل مؤسسات الدولة اعتباراً من منتصف ليل السبت”.

 

في المقابل، أعلنت معظم المحافظات الجنوبية في بيانات صادرة عن قياداتها والسلطات المحلية لها رفضها لإعلان المجلس الانتقالي، ودعت إلى مساندة الشرعية، والالتزام بتنفيذ اتفاق الرياض، وأدانت أي خرق لبنوده، مطالبة التحالف بالضغط لتنفيذه.

 

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى