أخبار اليمن

هام .. تركيا تدخل في خط احداث الجنوب وتكشف عن اخطار تحدق باليمن (تفاصيل)

تركيا تدخل في خط احداث الجنوب وتكشف عن اخطار تحدق باليمن

 

الاول برس – خاص :

 

دخلت تركيا على خط احداث جنوب اليمن، وأعلنت موقفها من انقلاب ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” على الشرعية. مُؤكدةً “وقوفها إلى جانب اليمنيين واستقرار ووحدة أراضيهم ودعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل للأزمة عبر حوار شامل بقيادة الأمم المتحدة”.

 

وعبرت وزارة الخارجية التركية في بيان عن “قلق انقرة من التطورات الأخيرة التي يشهدها اليمن”، ودعت أطراف النزاع في اليمن إلى “تجنب الخطوات التي من شأنها انتهاك وحدة وسيادة بلادهم، والامتثال لوقف إطلاق النار”.

 

تركيا قالت: “يجب على الأطراف خلال المرحلة الراهنة التضامن والتعاون من أجل تخفيف آلام الشعب اليمني، وتجنب الخطوات التي من شأنها تعميق الأزمة الإنسانية والسياسية، وانتهاك وحدة وسيادة البلاد، والامتثال لوقف إطلاق النار”.

 

ويأتي البيان ردا على إعلان ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتياً، السبت، “حالة الطوارئ العامة” و”تفعيل الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية” التي يسيطر عليها بدءا من منتصف ليلة 26 أبريل 2020.

 

يذكر أن ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التف على احتجاجات شعبية على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات، وأعلن السبت ما سماه “حالة الطوارئ وتفعيل الإدارة الذاتية لجنوب اليمن” عبر إدارة لجان مجلسه مؤسسات الدولة.

 

ووصفت الحكومة ومجلس النواب “إعلان الانتقالي” بأنه “امتداد للتمرد على الحكومة والانقلاب على الشرعية”، بينما أعلنت ست محافظات جنوبية من أصل ثمان رفضها إعلان “الانتقالي” وتأييدها للحكومة الشرعية.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى