أخبار اليمن

هام .. توجيهات اضطرارية صارمة من وزارة الدفاع تحمل نبأ غير سار لمنتسبي الجيش الوطني (تفاصيل)

توجيهات اضطرارية صارمة من وزارة الدفاع تحمل نبأ غير سار لمنتسبي الجيش الوطني

 

الأول برس – خاص:

 

أصدر رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، توجيهات بشأن رواتب منتسبي الجيش الوطني وتقليصها، بعد يوم فقط من إعلان السعودية الاضطرار للتقشف وخفض الانفاق.

 

وقال صغير بن عزيز، حسبما نقلت وكالة الانباء اليمنية الحكومية (سبأ) إن “المرتبات لن تعطى إلا لمن يقوم بواجبه العسكري على أكمل وجه ولن يكون هناك أية مجاملات أو تجاوزات تخل بقيم الحقوق والواجبات العسكرية”.

 

توجيهات رئيس هيئة الأركان العامة ابن عزيز، صدرت خلال اجتماعه مع قيادة الدائرة المالية ودائرتي شؤون الضباط والأفراد في وزارة الدفاع وأعضاء اللجان الرئيسية والفرعية المكلفة بصرف المرتبات لمنتسبي الجيش الوطني.

 

ووفقا لوكالة سبأ، فقد شدد ابن عزيز على “ضرورة تفعيل برامج التأهيل والتدريب للعاملين في جميع الدوائر، والتزام العاملين في بالدوام الرسمي خلال شهر رمضان ومضاعفة الجهود لتعزيز وتحسين أداء المؤسسة العسكرية”.

 

تشديد الفريق صغير بن عزيز على “التأهيل والتدريب للعاملين في جميع دوائر وزارة الدفاع” اعتبره مراقبون “تمهيدا لتغييرات وتعيينات ينوي ابن عزيز الاقدام عليها استكمالا لدس عناصره وخلخلة الجيش الوطني وارباك صفوفه”.

 

وأعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الاحد، “تراجع الاقتصاد السعودي وتراجع ايرادات الخزينة العامة”. مبينا أن “تخفيض النفقات غير مجدي في سد العجز المالي للسعودية”، وأن “تقشف المرحلة المقبلة سيشعر بها المواطنون السعوديون”.

 

تمر الخزينة السعودية بحالة عجز مالي وإقتصادي كبير هذه الأيام جراء تداعيات الاقتصادية العالمية لوباء كورونا على سوق النفط واسعاره التي انهارت إلى أدنى مستوى لها وغير مسبوق، فضلا عن تداعيات دعم الحرب في اليمن.

 

وضرب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الاقتصاد العالمي والسعودي، وحرم المملكة من ايرادات كبيرة كانت تجنيها من صادرات النفط وصناعاته التحويلية، ومن موسمي العمرة والحج واللذين كانا يدران دخلا ماليا كبيرا على السعودية.

 

الامر، الذي كشفت معه، مصادر عسكرية في القوات الحكومية، الأحد “أنباء مؤكدة عن توجه السعودية لإتخاذ إجراءات صارمة وقد تكون مؤلمة حد وصف تلك المصادر بتخفيض المصروفات العربية، ومنها نفقات دعم الشرعية في اليمن”.

 

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن “هناك توجه سعودي لإيقاف مكرمة الملك سلمان التي تصرف لمقاتلي القوات الحكومية في اليمن، لا سيما في شهر رمضان جراء تعرض الخزينة السعودية لخسائر مالية كبيرة وتراجع الاقتصاد في المملكة”.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى