أخبار اليمن

عاجل .. محافظ تعز يعلن افلاس المحافظة وعجزها عن مواجهة كورونا بسبب مركزي عدن واتخاذ قرار مصيري (تفاصيل)

محافظ تعز يعلن افلاس المحافظة وعجزها عن مواجهة كورونا بسبب مركزي عدن واتخاذ قرار مصيري

 

الأول برس – خاص:

 

أعلن محافظ تعز نبيل شمسان، إفلاس المحافظة وافتقادها السيولة المالية وعجزها عن تغطية النفقات التشغيلية والالتزامات المالية لكافة القطاعات، وصرف رواتب الموظفين والصرفيات المتعلقة بتشغيل المستشفيات ومراكز العزل والحجر الصحي في المحافظة.

 

وحمّل المحافظ شمسان، في اجتماع الاحد، مع مدير مكتب وزارة المالية وفرع البنك المركزي ومدراء البنوك التجارية والأهلية في تعز، المسؤولية الكاملة البنك المركزي في عدن، و”تقاعس البنك المركزي عن رفد فرع البنك في تعز بالسيولة المطلوبة”.

 

من جهته، أوضح مدير البنك المركزي بمحافظة تعز عارف البركاني أن مركزي تعز بات غير قادر على صرف أي نفقات بسبب عدم توفر السيولة. ووعد المحافظ شمسان باتخاذ إجراءات لمعالجة المعوقات التي تعترض فرع البنك المركزي في تعز.

 

ومن بين المعالجات، وجه محافظ تعز، بتشكيل لجنة لإدارة العمليات النقدية والمصرفية في المحافظة يترأسها مدير المالية في المحافظة عارف البركاني، وأقر التوجه نحو إيداع الايرادات العامة في فرع البنك المركزي في تعز بدلا من نقلها إلى عدن ومارب.

 

ووفقا لمكتب وزارة إعلام في محافظة تعز، فإن الاجتماع الذي عقد مساء الأحد في ديوان المحافظة “قرر ضرورة مطالبة الحكومة بتوجيه البنك المركزي والبنوك التجارية وشركات الصرافة بإيداع السيولة النقدية في فرع تعز بدلاً من نقلها إلى عدن ومأرب”.

 

وتوسع فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في تعز، وسط شلل كامل للمرافق الطبية في المحافظة، جراء افتقاد التجهيزات والمستلزمات اللازمة، حدا اعلن معه رئيس لجنة الطوارئ الوكيل الاول لمحافظة تعز عبد القوى المخلافي استقالته عن رئاسة اللجنة.

 

لجنة الطوارئ لمواجهة كورونا في محافظة تعز، أعلنت اليوم الأحد، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بوباء كورونا في المحافظة، يرجح قدومهما من عدن، وقالت إن “فحص حالتي اشتباه إصابة بفايروس كورونا المستجد في تعز أظهر إصابتهما بالفايروس”.

 

وحسب ناطق اللجنة أحمد منصور، فأن “إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفايروس كورونا في تعز بلغت حتى ليل الأحد، 10 مايو، أربع حالات بينها حالة وفاة واحدة، وعدد الحالات المُخالطة بلغت 11 حالة، وضعت جميعها تحت الحجر الصحي المنزلي”.

 

يشار إلى أن قيادة محافظة تعز، أعلنت في وقت سابق، اغلاق جميع المنافذ بين تعز وعدن إثر انتشار فايروس كورونا في العاصمة المؤقتة، لكن الشبهات في مصدر تسرب الفايروس تتجه نحو المخا التي لا يخضع ميناؤها للحكومة، وتسيطر عليه الامارات.

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى