أخبار اليمن

هام .. نقابة الصحفيين تدين اعتقال صحفي في حضرموت والحوثيون يطلقون سراح صحافي ثالث (اسماء)

نقابة الصحفيين تدين اعتقال صحفي في حضرموت والحوثيون يطلقون سراح صحافي ثالث

 

الأول برس- خاص:

 

نددت نقابة الصحفيين اليمنيين، باستمرار قمع الصحافيين واعتقال ما يسمى “قوات النخبة الحضرمية” المدعومة من الإمارات، الصحفي أحمد بأمس.

وقالت النقابة في بيان إنها “تلقت بلاغاً من الصحفي أحمد بأمس يؤكد تعرضه للاعتقال الخميس الماضي لمدة يومين من قبل قوات النخبة الحضرمية”.

 

النقابة نقلت عن بلاغ بأمس قوله أنه “اعتقل في شعبة الاستخبارات العسكرية لمدة يومين على خلفية تغطيته لاحتجاجات شهدتها مدينة المكلا” بحضرموت.

 

وطالبت النقابة بـ “احترام حرية الرأي والتعبير ودور الصحافة في خدمة المجتمع وتسهيل حقه في الحصول على المعلومات، والكف عن مضايقة الصحفيين”.

 

المنظمات الحقوقية تؤكد أن “الإمارات تقمع عبر قواتها ومليشياتها المحلية من يعارض اجندتها أو ينتقدها بالاعتداءات والاختطاف وصولا إلى التصفية الجسدية”.

 

وفي صنعاء، أفرجت جماعة الحوثي، اليوم الأحد، عن صحافي ثالث معتقل، هو الصحفي عبدالكريم الإرياني (58 عاما)، بعد أكثر من عام على الاعتقال.

 

يأتي الإفراج عن الصحافي الارياني، بعد ايام على إفراج جماعة الحوثي عن الصحافي عبد القوي الصمدي، وقبله بأسبوع عن الصحافي عبد الباسط القاعدي.

 

لكن الحوثيين يواصلون اعتقال عشرة صحافيين اتهمتهم بالتخابر والتجسس لصالح التحالف ورفع الاحداثيات لطيرانه، وصدرت مؤخرا، بحقهم أحكام قضائية.

 

وقضت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بصنعاء، بإعدام 4 صحفيين ومعاقبة 6 آخرين بالسجن والاكتفاء بمدة اعتقالهم.

 

محامي الصحفيين عبدالمجيد صبره، أعلن الأحد: إن “النيابة الجزائية المتخصصة في صنعاء التابعة للحوثيين رفضت الإفراج عن بقية الصحفيين الخمسة”.

 

وأضاف في منشور على “فيس بوك”: إن “رفض النيابة الجزائية بصنعاء الافراج عن الصحافيين الخمسة جاء بحجة أنه سيتم الإفراج عنهم بصفقة تبادل أسرى”.

 

مضيفا: “هذا الاجراء يؤكد أن قضايا المعتقلين وعلى رأسهم الصحافيين تعتبرها الاطراف ورقة سياسية”. داعيا إلى “إطلاق جميع المعتقلين في ظل انتشار كورونا”.

 

وقررت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء إطلاق هشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم الشهاب وعصام بالغيث وحسن عناب، مع وضعهم تحت الرقابة 3 سنوات.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى