أخبار اليمن

عاجل .. الحكومة تؤكد انباء فقدان سفينة مسافرة إلى سقطرى .. ومراقبون لا يستبعدون تورط الامارات (تفاصيل)

الحكومة تؤكد انباء فقدان سفينة مسافرة إلى سقطرى .. ومراقبون لا يستبعدون تورط الامارات

 

الأول برس – خاص:

 

أكدت الحكومة انباء فقدات سفينة ركاب متجهه إلى سقطرى، وانقطاع الاتصال بها، فيما مراقبون رأوا في الواقعة ما يؤكد “مؤامرة على اليمن” تنشد احتلاله بزعم مكافحة القرصنة” حد تعبيرهم.

 

وأعلن وزير الثروة السمكية فهد كفاين، مساء اليوم الأربعاء “فقدان الاتصال بسفينة ابحرت قبل يومين، تحمل ركابا بين محافظتي حضرموت وارخبيل سقطرى أثناء توجهها إلى الارخبيل”.

 

كفاين قال إن “سفينة المنار أبحرت من ساحل حضرموت قبل يومين وعلى متنها ركابا من أهالي الأرخبيل قبل أن تعلن السلطات المحلية في سقطرى عن فقدان الاتصال بالسفينة”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية “سبأ” عن وزير الثروة السمكية، قوله إن “القوات البحرية تقوم بعمليات البحث عن السفينة المنار، وتم طلب المساعدة أيضا من القوات الدولية المتواجدة في المنطقة”.

 

السفينة المفقودة، تحمل 20 راكبا بينهم ستة من طاقمها وبضائع تجارية، حسبما أفاد مصدر مسؤول لم تسمه وكالة أنباء الأناضول، في خبر بثته فجر اليوم، وابلغها إن “سفينة صغيرة لا تزال مفقودة”.

 

وقال المسؤول أن “طاقم السفينة اتصل بالسلطات المحلية في سقطرى صباح الاثنين، وطلب النجدة إثر تسرب مياه وحدد الإحداثيات على بعد 47 ميل من سواحل مديرية قلنسية بسقطرى”.

 

موضحا أن “فقدان السفينة وتسرب المياه داخلها تزامن مع رياح شديدة وأمواج”، وأن “محافظ سقطرى، رمزي محروس، وجه فورا بتحريك طرادات تابعة لقوات البحرية وثلاثة سفن للبحث عن السفينة”.

 

لكن عملية البحث لم تسفر عن أي نتائج حتى مساء اليوم الاربعاء، ولم تتمكن القوات البحرية ولا بحرية التحالف والقوات الدولية في المحيط الهندي من معرفة مصير السفينة ومن على متنها”.

 

ورجحت مصادر حكومية غرق السفينة، بالاستناد إلى ابلاغ طاقمها عن تسرب مياه وهيجان الرياح، ولحاقها بسفينة غرقت في ديسمبر2016، قبالة سواحل سقطرى تقل 60 راكباً، توفي 29 منهم.

 

غير أن مراقبين ربطوا بين فقدان السفينة وإعلان شركة بريطانية قبل أيام تعرض احدى سفنها لهجوم قراصنة قبالة ساحل المكلا، مرجحين أن “تكون هناك مؤامرة تصوير سواحل اليمن في خطر لاحتلالها بزعم حمايتها”.

 

وذهبوا إلى أن “الامارات التي توسع نفوذها في محافظة أرخبيل سقطرى عبر قواتها ومليشيات ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة منها صاحبة مصلحة في تصوير سواحل سقطرى بأنها في خطر”.

زر الذهاب إلى الأعلى