أخبار اليمن

أربع دول عربية وإسلامية لم تعلن الاحد أول ايام العيد بخلاف 20 دولة اعلنت اكمال رمضان السبت (أسماء الدول)

أربع دول عربية وإسلامية لم تعلن الاحد أول ايام العيد بخلاف 20 دولة اعلنت اكمال رمضان السبت

الأول برس- خاص:

 

بقيت أربع دول عربية واسلامية لم تعلن السبت متمما لشهر رمضان ولا الأحد أول ايام عيد الفطر، مخالفة 20 دولة عربية واسلامية أعلنت أن السبت متمم لشهر رمضان، والاحد أول ايام العيد.

 

وأعلنت 20 دولة عربية وإسلامية تعذر رؤية هلال شوال من لجان الأهلة في كل منها مساء الجمعة، وقررت أن السبت متمما لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام شهر شوال وتبعا أول أيام عيد الفطر.

 

هذه الدول هي: اليمن والسعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين، ومصر والعراق (الوقف السني) وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين وليبيا والجزائر وتونس، والصومال وجزر القمر، وتركيا وماليزيا وإندونيسيا.

 

وأعلنت بعض الجاليات الإسلامية في دول غير عربية ولا إسلامية، السبت مكملا لشهر رمضان، والأحد أول ايام شهر شوال، وتبعا أول ايام العيد، وأبرز هذه الجاليات الإسلامية، كانت في استراليا والفلبين.

 

في المقابل، لم تعلن أربع دول السبت متمما لرمضان ولا الاحد اول ايام العيد، وأكدت أنها ستتحرى رؤية هلال شهر شوال مساء يوم غد السبت، كونه يصادف 29 رمضان لديها لبدئها الصيام بعد سائر الدول بيوم.

 

وبدأت كل من سلطنة عُمان، والسودان، والمغرب، وإيران، التي بدأت صيام رمضان هذا العام السبت (25 إبريل)، متأخرة عن سائر الدول العربية والإسلامية، التي بدأت الصيام الجمعة، الموافق 24 إبريل الفائت.

 

وأكدت الجهات المختصة (وزارات الاوقاف ولجان الأهلة) في الدول الأربع أن “الرؤية الفعلية للهلال هي المرعية لديها” وأن “التوقعات الحسابية ليست حاسمة”. منوهة بأن مساء غد السبت سيكون حاسما للبت في الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى