أخبار اليمن

هام .. مسؤول إماراتي يكشف “أجندة أبوظبي” في اليمن ورؤيتها لإنهاء الحرب (تفاصيل)

هام .. مسؤول إماراتي يكشف “أجندة أبوظبي” في اليمن ورؤيتها لإنهاء الحرب (تفاصيل)

 

الأول برس – خاص:

كشف مستشار لولي عهد ابوظبي محمد بن زايد، عن أجندة الإمارات في اليمن، ورؤيتها لإنهاء الحرب وموقفها تجاه الحوثيين وجنوب اليمن، على نحو صريح لم يسبقه إليه أحد.

 

وقال المستشار السابق لولي العهد محمد بن زايد الدكتور عبدالخالق عبدالله في تغريدة: إنه “لا توجد قوة في الكون قادرة على إعادة اليمن لما كان عليه قبل انقلاب جماعة الحوثي”.

 

المسؤول الاماراتي رغم اتهامه الحوثيين بأنهم “جزء من مشروع إيراني في المنطقة”، إلا أنه ضَمَّن تغريدته ما أُعتبر “اعترافا باستحالة هزيمة الحوثيين وانهاء سيطرتهم على شمال اليمن”.

 

وطالب في المقابل، بما سماه “دعم استقلال الجنوب العربي”. ما يفصح عن عناوين الاجندة الاماراتية في اليمن، وأنها فصل جنوب اليمن والتسليم بسلطة الحوثيين على شمال البلاد.

 

لا تخفي الامارات سعيها لتسليم جنوب اليمن إلى ذراعها السياسي والعسكري المحلي المسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” ومليشياته الممولة منها، لكن الجديد هو كشف موقفها من الحوثيين.

 

ويرى مراقبون أن “تصريحات المسؤول الإماراتي تعبر عن التفاهمات السياسية غير المعلنة بين الحوثيين وأبو ظبي، نتيجة الوساطة التي تلعبها إيران لتقريب وجهات النظر بين الجانبين”.

 

منوهين إلى أن “تصريحات المستشار السابق لولي عهد أبوظبي، تجاهر بمسار الدور الاماراتي نحو اعلان فشل التحالف في تحقيق اهدافه بإعادة الشرعية إلى صنعاء وانفصال اليمن”.

وأعلنت الامارات العام الماضي انسحابها من اليمن، وشكر التحالف بقيادة السعودية “جهودها” بصيغة “انهاء خدمات”، غير أن الوقائع العسكرية والسياسية تؤكد استمرارها في التحالف.

 

وتعتمد ابوظبي في توسيع نفوذها في اليمن عبر وكيليها طارق عفاش وقواته في الساحل الغربي وما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” ومليشياته في جنوب اليمن، للسيطرة على سواحل اليمن وموانئه.

زر الذهاب إلى الأعلى