أخبار اليمن

مصدر مقرب يكشف عن جهات تهديد الصحفي نبيل القعيطي واختراق حسابه واغتياله (تفاصيل)

مصدر مقرب يكشف عن جهات تهديد الصحفي نبيل القعيطي واختراق حسابه واغتياله

 

 

الأول برس – خاص:

 

يتوالى انكشاف ملابسات اغتيال الصحفي اليمني نبيل القعيطي، مراسل ومصور وكالة الصحافة الفرنسية ” فرانس برس” الموالي للمجلس الانتقالي، الثلاثاء، أمام منزله في العاصمة المؤقتة عدن.

وكشف مصدر مقرب من القعيطي، أنه “أبلغه قبل اغتياله بساعات أن حسابه الخاص بموقع التدوين المصغر تويتر تعرض للاختراق من جهات مجهولة وأنه يواجه صعوبة في الوصول إلى حسابه”.

 

المصدر قال: إن “الأطراف التي اخترقت حساب مراسل ومصور وكالة فرانس برس قامت بنشر تغريده هاجموا فيها قائد المقاومة الوطنية الشيخ حمود المخلافي لم يتمكن القعيطي من حذفها”.

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وثائق الكترونية تكشف عن الجهة المستفيدة والمدبرة لاغتيال الصحفي نبيل القعيطي، اليوم الثلاثاء، جوار منزله في دار سعد بالعاصمة المؤقتة عدن.

 

تتضمن الوثائق المتداولة منشورا لضابط اماراتي يؤكد تلقي القعيطي توبيخا وتحذيرا إماراتيا مباشرا من كشف الاسرار العسكرية لقوات الامارات المشاركة في التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن.

 

وأكد ضابط المخابرات الاماراتي منصور خلفان، في تغريدة على حسابه في “تويتر” الثلاثاء: توبيخ قائد القوات الاماراتية خلفان المزروعي للقعيطي بسبب نشره صورا لصواريخ حرارية اشترتها الامارات.

 

ضابط المخابرات الذي ينشط بصفة “باحث في الحضارة الاماراتية 125 ألف سنة حضارة”، قال: “رحم الله المصور نبيل القعيطي، أتذكر قبل يومين تعرض لعتاب قاسي من القائد خلفان المزروعي”.

 

مضيفا: أن العتاب “بسبب نشر هذه الصور لصواريخ حرارية اشترتها الامارات من امريكا وتعهدت بعدم تسليمها لجماعات غير رسمية ونشرها يضر بسمعة الامارات فكان نبيل يرد بابتسامة وهدوء ويقول لن تتكرر”.

 

لكن الامارات ردت على الاتهامات الموجهة إلى قواتها المشاركة في التحالف جنوب اليمن، باغتيال الصحفي نبيل القعيطي اليوم الثلاثاء جوار منزله في عدن، بمحاولة القاء التهمة على السعودية وتدبيرها الاغتيال.

 

واستدرك ضابط المخابرات الاماراتي منصور خلفان، تغريدته السابقة بنشر اتهام ضمني للسعودية في تعليقه على منشور للقعيطي ينتقد فيه سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر و”اللجنة الخاصة” السعودية باليمن.

 

منصور قال في تغريدة على حسابه في “تويتر” اليوم: “اخر منشور للمصور نبيل القعيطي @abelquaety، والشيخ هاني بن بريك @HaniBinbrek (نائب رئيس الانتقالي) نصحه لا ينشر مثل هذه المنشورات”.

 

يتضمن منشور الصحفي القعيطي الذي نشر منصور خلفان صورة له، قوله: “سياسة دولة آل جابر واللجنة الخاصة “جوع كلبك يتبعك” ستفشل والله مع الجنوبيين، لو نجحت مع مشائخ ابو طابور في الشمال لن تنجح معنا بتاتا”.

 

وكشف مصدر مقرب من الصحفي نبيل القعيطي في تصريح صحافي إن “القعيطي كان يتلقى تهديدات بالتصفية من أرقام مجهولة”. مرجحا أن تكون الامارات هي من دبر الاغتيال عبر وكيل جهاز الامن القومي السابق عمار عفاش.

 

المصدر قال: “لا يستبعد أن تكون خلايا عمار عفاش هي من تقف وراء جريمة اغتيال الصحفي والمصور نبيل القعيطي”. منوهاً بأن “التغريدة التي نشرها على حساب القعيطي تؤكد أن الجاني طرف ثالث يتبع الذباب الإلكتروني الإماراتي”.

واتهم الناشط احمد هزاع الامارات بـ “تصفية الشهود”، في تغريدة بموقع “تويتر” بعد ساعات من اغتيال الصحفي نبيل القعيطي، قائلا: “‏الإمارات تصفي الشهود، اغتيال المصور نبيل القعيطي في مدينة عدن، اللعنة على قاتليه”.

 

ويوجه ناشطون وحقوقيون أصابع الاتهام إلى قوات الإمارات في عدن باغتيالها الصحفي نبيل القعيطي، باعتباره “رغم تأييده لها وعمله معها إلا أنه كان مستقلا برأيه وينشر ما يوثق الحقيقة بلا اعتبارات سياسية”.

 

يُذكر أن الإمارات متهمة بالوقوف وراء التخطيط والتمويل لتنفيذ نحو 800 جريمة اغتيال في جنوب اليمن طالت قيادات أمنية وعسكرية وخطباء وأئمة مساجد وقضاة وشخصيات مجتمعية وناشطين منذ بدء الحرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى