أخبار اليمن

مآسي العالقين .. طالب يمني عالق وعائلته في الهند يوجه استغاثة مبكية لليمنيين (فيديو)

طالب يمني عالق وعائلته في الهند يوجه استغاثة مبكية لليمنيين

 

الأول برس – خاص:

تداول ناشطون يمنيون، الثلاثاء، مقطع فيديو لطالب يمني عالق في أحد المطارات الهندية مع أسرته، أثارت استغاثته أسى عاما وغضبا واسعا في أوساط اليمنيين.

 

ووجه الطالب عوض حسين قاسم علي مناشدة عاجلة للجهات الرسمية في الحكومة الشرعية بـ “سرعة التدخل لاجلائهم إلى اليمن بعد انتهاء فيزة دراسته”.

 

الطالب عوض، ناشد عبر الفيديو، الرئيس هادي ورئيس الحكومة “التوجيه العاجل لطيران اليمنية بسرعة اجلائهم مجانا نظرا لظروفهم المادية الصعبة”.

 

وحسب الفيديو فإن “الطالب اليمني عوض لم يحصل على تذاكر العودة من الجهة المبتعثة (جامعة الحديدة) ولا من الملحقية في السفارة اليمنية في الهند”.

 

وقال الطالب عوض حسين قاسم في مناشدته المرئية التي انتشرت على مواقع التواصل: إن “فيزة الدراسة انتهت ولم يحصل على تذاكر سفر ولا مساعدات مالية”.

 

تعد حالة الطالب عوض واحدة من بين نحو 30 ألف حالة ليمنيين عالقين خارج اليمن بفعل وباء كورونا وتقييد السفر، علاوة على عشرات الآلاف من المبتعثين.

 

ويعاني الطلاب اليمنيون كغيرهم من العالقين في الخارج من أوضاع صعبة بسبب تفشي فيروس كورونا وبسبب اهمال وتقصير الحكومة الشرعية لأوضاعهم.

 

من ذلك، حسب اتحاد الطلاب اليمنيين في الهند “الزيادة السعرية التي فرضتها شركة طيران اليمنية على تذاكر الإياب (العودة)”. وبنسبة بلغت 50% دفعة واحدة.

 

وأوضح الاتحاد الطلابي في بيان استنكار، الاربعاء، أن “شركة طيران اليمنية رفعت أسعار تذاكر العودة من الهند إلى اليمن من 400 دولار إلى 700 دولار للتذكرة”.

 

تأتي مناشدة الطالب عوض، بالتزامن مع وصول ثاني رحلة تسيرها الحكومة وطيران اليمنية لإعادة العالقين خارج اليمن وفق البرتوكول الدولي للاجراءات الاحترازية.

 

وبدأت أولى رحلات إعادة اليمنيين العالقين خارج اليمن، برحلة إعادة (152) يمنيا من الاردن إلى مطار سيئون، الأسبوع الماضي، وسط مناشدات بزيادة عدد الرحلات.

وكان رئيس الحكومة أكد حرص على اعادة جميع العالقين خارج اليمن، لكنه نوه بأن “هذه المشكلة انسانية تستدعي دعم جهود الحكومة للتمكن من اعادة العالقين”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى