أخبار اليمن

مغامرة جديدة .. الحوثيون يعلنون اليوم استئناف الدراسة والاختبارات لصفوف التعليم العام والجامعي (تفاصيل)

مغامرة جديدة .. الحوثيون يعلنون اليوم استئناف الدراسة والاختبارات لصفوف التعليم العام والجامعي

 

 

الأول برس – خاص:

 

تعلن جماعة الحوثي الانقلابية اليوم الخميس عن بدء خوض مغامرة جديدة، عبر استئناف الدراسة الجامعية واجراءات الاختبارات في جميع صفوف التعليم العام الاساسي والثانوي، بعد توقف احترازي جراء وباء كورونا.

 

وقال ما يسمى “وزير التعليم العالي” في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، حسين حازب إنه “تم وضع خطة شاملة لاستئناف الدراسة الجامعية والاختبارات في الجامعات للفصل الثاني من العام 2019-2020”.

 

حازب زعم أن “الخطة تشمل ضوابط شاملة لاستئناف الدراسة والاختبارات الجامعية، واحتياطات صحية للطلاب والمدرسين، وقال إنه “تم رفع الخطة لرئيس الوزراء (الحوثيين) ولجنة مكافحة الاوبئة للموافقة عليها”.

 

في المقابل، أعلنت مصادر في وزارة التربية والتعليم الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، أنه “سيتم اليوم الخميس إعلان آلية إنهاء العام الدراسي وجداول اختبارات الطلاب والطالبات للشهادتين الاساسية والثانوية”.

 

المصادر كشفت أن الآلية تتضمن “استكمال ما تبقى من دروس المقررات الدراسية في جميع الصفوف عبر القناة التعليمية، وتقسيم الاوقات للطلاب في الصفوف المتوسطة والعليا للمتابعة لمتابعة الدروس عبر القناة”.

 

وقالت: “ستحدد الوزارة موعد الاختبارات بعد شهر ونصف أو شهرين على الأكثر، بعد اتاحة الفرصة أمام جميع الطلاب لمتابعة ما تبقى من دروس مقررة بعد حذف بعضها، واستذكار الدروس والاستعداد للاختبارات”.

 

في شأن الاختبارات، أوضحت المصادر أن “جدول الاختبارات سيكون طويلا حيث ستجري المدارس اختبارات للفصول بعدد أقل من الطلاب لفرض تباعد بينهم وفق الاجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا”.

 

وكان ما يسمى “رئيس اللجنة العليا للإختبارات” في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا د.همدان الشامي قال إنه “سيتم الخميس إعلان آلية إنهاء العام الدراسي وجداول اختبارات طلاب وطالبات الشهادة العامة”.

 

القيادي الحوثي همدان الشامي زعم في تصريحه لوكالة سبأ التي تخضع للجماعة “وجود تدابير احترازية سيتم اتخاذها حرصا على صحة الطلاب في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩” وفق تعبيره.

 

ودعا طلاب الشهادتين العامتين الاساسية والثانوية إلى “استخراج ارقام جلوسهم في المراكز الامتحانية من موقع الكتروني خاص، وحثهم على الجد والمثابرة في استذكار دروسهم بما يمكنهم من حصد مراتب متقدمة”.

مراقبون اعتبروا هذه الخطوة من جماعة الحوثي الانقلابية “مغامرة جديدة، تنطوي على مجازفة بأرواح مئات الآلاف من المواطنين”. لكنهم في الوقت نفسه لم يستبعدوا نجاحها “في حال التزمت اجراءت احترازية كالمباعدة بين الطلاب”.

 

يُشار إلى أن وزارة التربية والتعليم في الحكومة الشرعية كانت وجهت باعتماد نتائج الاختبارات الشهرية والنصفية نتائج نجاح لفصول النقل، وتعليق دراسة واختبارات طلاب الشهادتين الاساسية والثانوية حتى اشعار اخر.

زر الذهاب إلى الأعلى