أخبار اليمن

مصادر تكشف سبب تحفظ التحالف على نهب “الانتقالي” مليارات البنك المركزي وجهات تقاسمها (تفاصيل)

مصادر تكشف سبب تحفظ التحالف على نهب “الانتقالي” مليارات البنك المركزي وجهات تقاسمها

 

الأول برس – خاص:

 

تحفظ التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عن اعلان موقفه من استيلاء مليشيا ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” على حاويات نقود البنك المركزي اليمني في عدن والمقدر بنحو 80 مليار ريال.

 

ونوهت مصادر سياسية بأن هذا التحفظ يؤكد أن “الاستيلاء على حاويات النقود السبع وهي في طريقها من الميناء إلى البنك المركزي في عدن، تم بتوجيهات إماراتية، تضمنت توزيعها على 3 أذرع لنفوذها في اليمن”.

 

المصادر قالت: إن “نهب هذه الاموال هدفه واضح وهو تمويل مليشيا ثلاثة اذرع للامارات، اولها الانتقالي الجنوبي، وثانيها قوات طارق عفاش في الساحل الغربي، وثالثها ياسر العواضي بالبيضاء”.

 

مضيفة: “بالتأكيد تستطيع الامارات تمويل أذرع نفوذها السياسي والعسكري في اليمن مباشرة، وقد فعلت هذا طوال السنوات الماضية، لكنها مع الضغوط الحقوقية الدولية، رأت تمويلها بأموال يمنية”.

 

وبشأن مصير الاموال، توقعت المصادر أن تستحوذ مليشيا الانتقالي على النصيب الاكبر “ربما ثلاث حاويات نحو 34 مليار ريال، وحاويتين لكل من مليشيا طارق في الساحل الغربي ومليشيا ياسر العواضي في البيضاء”.

 

في السياق، أوضحت مصادر عسكرية، في وقت سابق، وصول كميات من الاموال المنهوبة على متن أربع دينات (شاحنات) إلى معسكرات مليشيا الانتقالي في ابين، وتوزيع مبالغ كبير على مقاتليها.

 

يُشار إلى أن الامارات تواجه اتهامات منظمات حقوقية دولية بتمويل مليشيات متمردة على الدولة تمارس اعمال النهب والسلب والقتل والاختطاف والتعذيب للمدنيين” وهي جريمة وفق القانون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى