أخبار اليمن

الحوثيون يوجهون نصيحه للسيسي بشأن التدخل العسكري في ليبيا ويكشفون ما ينتظره هناك (تفاصيل)

الحوثيون يوجهون نصيحه للسيسي بشأن التدخل العسكري في ليبيا ويكشفون ما ينتظره هناك

 

الأول برس – خاص:

 

وجهت جماعة الحوثي الانقلابية، نصيحة لعبدالفتاح السيسي بشأن اعلانه التدخل العسكري المصري في ليبيا ردا على الدعم التركي للحكومة الشرعية ضد مليشيا التمرد بقيادة الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

وعلق عضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” في صنعاء، القيادي محمد علي الحوثي، على نوايا السيسي الاستجابة للضغوط السعودية الاماراتية على مصر للدفع بها في مواجهة الدعم التركي لليبيا.

 

القيادي الحوثي محمد علي قال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” منتصف ليل السبت: “‏لا ننصح الأخوة في جمهورية مصر بالتدخل العسكري في ليبيا، حتى لو كان نتيجة قلق من التواجد التركي هناك”.

 

ونوه بأن الغاية من استدراج مصر للتدخل العسكري المصري في ليبيا، هو استنزاف مصر وقواتها في ليبيا لصالح قوى اقليمية، قائلا: إن “الاستنزاف في هذه المعارك لا يجدي، وما يقدم سيكون مرهقا إن لم يكن أكثر”.

 

الحوثي تابع محذرا السيسي إلى الخطر الفعلي على مصر والمنطقة، قائلا: “الخطر الحقيقي هو في استمرار الكيان بمؤامراته التي يريد من خلالها تأمين مستقبله بإشعال معارك وهمية وجانبية بلا قيمة”.

 

ويأتي تعليق الجماعة الحوثية الانقلابية بعد إعلان عبدالفتاح السيسي، السبت، نوايا مصر التدخل العسكري في ليبيا، زاعما: أن “أي تدخل عسكري مباشر من مصر في ليبيا يهدف إلى وقف إطلاق النار”.

 

السيسي زعم في كلمة له السبت امام القوات المسلحة في المنطقة الغربية لبلاده: أن “التدخل العسكري من مصر بات أمرا تتوافر له الشرعية الدولية”، متعللا بـ “حماية الأمن القومي لجمهورية مصر”.

 

وأدعى أن “هناك قوى خارجية تدعم جماعات إرهابية في ليبيا”. لم يسمها، لكنه وجه تهديدا لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا من أن “خط سيرت والجفرة، خط أحمر”. الامر الذي استنكرته وادانته طرابلس.

 

السيسي، حاول تبرير تدخل قواته في ليبيا بقوله: إن “القوات المسلحة المصرية ستتحرك إلى الداخل الليبي إذا طلب منها الليبيون ذلك”. بالتزامن مع بث مقاطع فيديو لمجاميع متمردة تؤيد التدخل المصري.

 

ووجه القوات الجوية المصرية بأن “يستعدوا لتنفيذ مهام خارج مصر”. ما يعيد إلى الواجهة الغارات الجوية المصرية التي شنتها على مواقع لمسلحي ما يسمى “حكومة الوفاق” الاخوانية في ليبيا عام 2013م.

 

يأتي اعلان السيسي استجابة لأوامر السعودية والامارات بتدخل عسكري مصري موازٍ للدعم التركي لحكومة الوفاق الشرعية، ضد المتمردين بقيادة الجنرال خليفة حفتر، المدعوم من السعودية والإمارات.

 

وقد سارعت السعودية عقب كلمة السيسي السبت، إلى إعلان “تأييد حق مصر في الدفاع عن حدودها الغربية من الإرهاب”، كما أعلنت الامارات “تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر في حماية أمنها واستقرارها”.

 

وبدأت وسائل إعلام سعودية وإماراتية بث مقاطع فيديو لمجاميع ليبية متمردة تؤيد “دعم الرئيس السيسي للجيش الوطني الليبي” حسب زعمها، ما يعكس قرارا سعوديا اماراتيا بتمويل تدخل عسكري مصري في ليبيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى