أخبار اليمن

التحالف يفقد شرعية التدخل في اليمن شعبيا وسياسيا ومستشار سعودي يعترف (احصاءات استطلاعات)

التحالف يفقد شرعية التدخل في اليمن شعبيا وسياسيا ومستشار سعودي يعترف

 

 

الأول برس – خاص:

 

أظهرت استطلاعات للرأي، تغير الموقف الشعبي والسياسي من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، باتجاه انحسار التأييد، وتحوله إلى معارضة استمرار تدخل التحالف في الشأن اليمني.

 

وكشف استطلاع للرأي، أعدته شبكة “رأي كم” التفاعلية، أن “97% من اليمنيين، يعتبرون التحالف العربي بقيادة السعودية كيانا محتلا وعدوانا صريحا على اليمن”. وتراجع قطاعا واسعا عن تأييده.

 

الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه الثلاثاء، أظهر أن قطاعا واسعا من مؤيدي وأنصار الشرعية أصبحوا ناقمين على التحالف، ويرون أنه “يعمل ضد اليمن ويسعى إلى تفكيك وتمزيق اليمن، وغير جدير بالثقة”.

 

وبدا لافتا تلاقي مواقف بعض القوى السياسية في الشرعية مع جماعة الحوثي في الموقف من التحالف واتهامه بالانحراف عن اهدافه المعلنة إلى تنفيذ اجندة اطماع خاصة بالسعودية والامارات في اليمن.

 

تتزامن هذه المؤشرات لتحول الرأي العام في اليمن، مع بوادر لتقارب بين بعض الأقطاب الحزبية في الشرعية وبين جماعة الحوثي، التي بات يُنظر إليها، كطرف يمكن التصالح معه، بعكس التحالف السعودي الاماراتي.

 

وأقر سياسي سعودي بارز، قبل أيام، بأن المزاج العام لدى اليمنيين ونظرتهم تجاه التحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ مارس 2015م تغير. متهما ما سماه ممارسات الامارات، بأنها السبب وراء هذا التغير.

 

الدبلوماسي والمستشار السعودي سلطان الطيار، قال: إن “المزاج العام يتغير بشكل لافت ضد التحالف الذي كان يراه البعض لاستعادة الشرعية ثم أصبح يعتقد أنه لأخذ الجزر من الشرعية وتسليمها للإمارات”.

 

وأكد في تغريدة بموقع “تويتر” السبت: أن نظرة اليمنيين تجاه تدخل التحالف العربي في اليمن، قد تغير، بعد أن تحول من استعادة الشرعية إلى أخذ الجزر اليمنية، مردفا: “هذا المزاج حقيقة لا يمكن إنكارها”.

 

يُشار إلى أن السخط الشعبي ضد التحالف في معسكر الشرعية، تصاعد إثر تمكين السعودية لمليشيات الانتقالي الجنوبي التابع للامارات، من السيطرة على مدينة حديبو، مركز محافظة سقطرى، الجمعة الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى