أخبار اليمن

الحوثيون يردون على تهديد التحالف بهجوم جديد على المملكة والجامعة العربية تدين (تفاصيل الهجوم)

الحوثيون يردون على تهديد التحالف بهجوم جديد على المملكة والجامعة العربية تدين

 

 

الأول برس – خاص:

 

ردت جماعة الحوثي على تهديد التحالف العربي لدعم الشرعية لها، بشن هجوم جديد على مواقع ومرافق عسكرية في العمق الجغرافي للمملكة العربية السعودية، مؤكدين أن “التصعيد سيقابل بالتصعيد”.

 

وأعلن الناطق العسكري لجماعة الحوثي العميد يحيى سريع، اليوم الجمعة، عن “تنفيذ سلاح الجو عملية عسكرية واسعة بطائرات مسيرة” على أهداف وصفها بأنها “حساسة” في المملكة العربية السعودية.

 

وقال: إنه “تم ظهر اليوم تنفيذ عملية هجومية بعدد كبير من طائرات قاصف2K المسيّرة استهدفت غرفة العمليات والتحكم في مطار نجران، ومخازن الأسلحة، ومرابض الطائرات بقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط”.

الناطق العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع، اضاف في بيان مقتضب: إن “العملية استهدفت أهدافا عسكرية أخرى في أماكن مختلفة من المملكة”. مردفا: إن “العملية الهجومية قد أصابت أهدافها بدقة”.

 

وفي وقت سابق أعلن التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد جماعة الحوثيين تصديه، اليوم الجمعة، لهجوم جديد بطائرات مسيرة مفخخة أطلقتها الجماعة باتجاه المملكة.

 

جاء ذلك في بيان لقيادة القوات المشتركة للتحالف، قال: إن “قوات التحالف المشتركة اعترضت ودمرت 4 طائرات دون طيار مفخخة، أطلقتها الميليشيا الحوثيه الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة”.

 

وأكد العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف: “الكفاءة العالية للقوات المشتركة في التصدي لهذه التهديدات وإفشالها من خلال رصدها وتدميرها بعد إطلاقها مباشرة من داخل مناطق سيطرة المليشيا الحوثية”.

 

يأتي ذلك بعد مرور يوم واحد على تهديد ناطق التحالف العربي العقيد تركي المالكي جماعة الحوثي بإستهداف قياداتها، إذا عاودت إستهداف المنشآت السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

 

وأعلن المالكي الاسبوع الماضي “تعرض الأعيان والمرافق المدنية في الرياض وعدد من مدن المملكة لهجوم بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة اطلقتها الحوثيون” وقال أنه “تم ملاحقتها واعتراض عدد منها”.

 

من جانبها، أكدت جماعة الحوثي أنها “قصفت بصواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة من نوع صماد3 مراكز عسكرية حساسة في الرياض بينها وزارة الدفاع وهيئة الاستخبارات العامة وقاعدة سلمان الجوية”.

 

وقالت الجماعة في بيان قرأه ناطقها العسكري: إن العملية الهجومية التي سمتها “توازن الردع الرابعة” جاءت “ردا على استمرار الحصار الظالم والعدوان الغاشم على أبناء شعبنا اليمني العظيم وبلدنا العزيز”.

 

العملية الجديدة وجدت كالعادة، اصداء واسعة، وأدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان لها اصدرته مساء اليوم الجمعة، إطلاق “الجماعة الحوثية طائرات مُسيرة متفجرة صوب الأراضي السعودية”.

 

وقال البيان المنشور على صفحة أمانة الجامعة العربية بموقع “فيس بوك”: إن “هذه الهجمات تعكس الغياب التام للإرادة السياسية لدى الطرف الحوثي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، أو الدخول في مسار جاد لإحلال السلام في اليمن”.

 

البيان أضاف: إن “الأمانة العامة تشيد بتصدي قوات التحالف للهجمات ونجاحها في اعتراض وإسقاط الطائرات المسيرة”، دون أن يتطرق إلى عمليات القوات الجوية للتحالف على صنعاء والمدن اليمنية.

 

ويرى مراقبون أن تنفيذ الحوثيين عملية ثانية بعد عملية “توازن الردع الرابعة” وعقب تهديدات المالكي “يؤكد أن قرار التصعيد قد اتخذ، وأن الحوثي بات الآن يقوم بعمليات موازية لأي عملية يطلقها التحالف العربي باتجاه اليمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى