أخبار اليمن

وزير الخارجية يرد على عرض الرئيس الإيراني السابق “نجاد” الوساطة لإنهاء الحرب (تفاصيل)

وزير الخارجية يرد على عرض الرئيس الإيراني السابق “نجاد” الوساطة لإنهاء الحرب

 

 

الأول برس – متابعات خاصة :

رد وزير الخارجية محمد الحضرمي في الحكومة اليمنية على عرض الرئيس الايراني السابق محمود أحمدي نجاد، الوساطة لإنهاء الحرب في اليمن، عبر اقتراح تسوية سلمية للنزاع بين مختلف الاطراف اليمنية.

 

وقالت صحيفة بريطانية: إن “الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، يعتزم اقتراح تسوية سلمية بين الجماعات المتنازعة في اليمن، لكنه لن يلقى أي قبول سواء في شبه الجزيرة العربية أو داخل حكومة بلده”.

صحيفة The Independent البريطانية اضافت: إن نجاد يخطط لإرسال خطابات إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وزعيم الحوثيين في اليمن، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يعرض فيها التوسط لإنهاء الصراع”.

 

وتابعت الصحيفة نقلا عن مصدر مقرب من نجاد، قوله: “سوف يَتبَع إرسالَ الخطابات تشكيلُ لجنة وساطة تشرف على مباحثات السلام”. منوهة بأن “أحمدي نجاد طلب من رئيس الوزراء الماليزي السابق، مهاتير محمد، الانضمام إلى لجنة الوساطة”.

 

في المقابل، اشارت الصحيفة إلى أنه لم تُنشر بعدُ خطابات أحمدي نجاد، لكن سرعان ما أعلن مسؤول كبير في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً رفضه أي محادثات تكون ايران طرفا فيها أو وسيطا لاجرائها، في رد مباشر على عرض احمدي نجاد.

 

ونقلت صحيفة The Independent البريطانية، في عددها الصادر اليوم السبت، عن وزير الخارجية محمد الحضرمي، قوله لها: “أفضل ما يمكن أن تقدمه إيران إلى اليمن هو أن تبقى بعيداً وتوقف دعمها للحوثيين”.

 

يشار إلى أن الامم المتحدة، اعلنت الخميس، على لسان المتحدث باسم أمينها العام عن مفاوضات جارية بين الحكومة وجماعة الحوثي حول مسودة اتفاق، قالت أن المبعوث الاممي على الجانبين عرضه على الجانبين ووجد تعليقات إيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى