أخبار اليمن

أول مسؤول في الشرعية يتجاوب مع دعوة الحوثيين ويدعو للتحالف معهم ضد “المحتلين الجدد”

أول مسؤول في الشرعية يتجاوب مع دعوة الحوثيين ويدعو للتحالف معهم ضد “المحتلين الجدد”

 

 

الاول برس – خاص:

 

سجل مسؤول بارز في الشرعية أول تجاوب حكومي رسمي مع دعوة جماعة الحوثي الانقلابية، الحكومة الشرعية إلى العودة لليمن الجمهوري وعاصمته صنعاء والاتحاد في خندق مواجهة ما سمته “تحالف الملكية العدو الاول لليمنيين”.

 

ودعا عضو مجلس الشورى الموالي للشرعية الدكتور عصام شريم، إلى ضرورة تشكيل تحالف وطني عريض مع جماعة الحوثي ومختلف المكونات السياسية في البلاد لمواجهة “أطماع المحتلين الجدد” في اشارة إلى السعودية والامارات.

 

الدكتور شريم، الذي يرأس فرع المؤتمر الشعبي العام الموالي للشرعية في الحديدة، قال: “ألا يجوز ان نشكل تحالفا وطنيا عريضا لمقاومة احتلال البلد والعدوان عليه؟”. قاصدا التحالف وسعيه للسيطرة على موانئ اليمن ونهب ثرواته.

 

وأضاف د. عصام شريم في تغريده بموقع “تويتر” الأربعاء: “ولا يصلح الامر إلا بأن يعلنوا الناس الولاء لمكون أو لحزب أو شخص كشرط لانطلاق مشروع وطني أو تحالف مقاوم للعدوان الغاشم الذي بات يستهدف الجميع”.

 

معتبرا أنه “ليس بالضرورة إذا لم تكن معي فانت عدوي، وسنة خلق الله التنوع والتباين على ان تكون هناك ثوابت يتفق الناس عليها، فاتفق معك على ادانة احتلال بلدنا والعدوان على شعبنا لكني لست معك لامن حيث الفكر ولا اساليب الحكم”.

 

وأكد أن تحالف القوى اليمنية على اختلاف اطيافها السياسية واختلافاتها البينية هو الخيار الوحيد المتاح، غير آبه بالاتهامات التي ستوجه إليه، قائلا: “يا كذا يا إما مواقفنا مذبذبة، ولما واحد يسكت تقولوا مع العدوان”. مردفا: “هيا ما هو لكن؟”.

 

من جهتهم، اعتبر مراقبون تغريدة شريم “دعوة صريحة لتشكيل تحالف وطني مع جماعة الحوثي باعتبارها المكون اليمني الوحيد الذي يواجه التحالف السعودي الإماراتي ويعد في نظر الكثير من اليمنيين المكون المقاوم لما وصفه شريم بالعدوان واحتلال البلد”.

 

وأثارت مواقف التحالف في اليمن حيال دعم “المجلس الانتقالي الجنوبي” ونشر قوات التحالف في السواحل اليمنية، سخط قطاع واسع من اليمنيين، اعتبروا أن “التحالف انحرف عن اهدافه المعلنة واتجه إلى اطماع خاصة بقطبيه في اليمن”.

 

وكان الناطق العسكري لجماعة الحوثي، دعا الحكومة، الثلاثاء، إلى العودة لليمن الجمهوري، ومواجهة تحالف الملكية الذي اعتبره “العدو الاول لليمنيين”. وقال: إن “اليمن الجمهوري هو اليمن الذي تواجهه الملكية السعودية، وينبغي أن يكون أولاً مستقلاً”.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى