أخبار اليمن

السعودية تقطع الطريق على الامارات في حضرموت بهذا الاجراء السياسي المباغت (تفاصيل)

السعودية تقطع الطريق على الامارات في حضرموت بهذا الاجراء السياسي المباغت

 

 

الاول برس – خاص:

 

قطعت السعودية الطريق على الامارات وذراعها السياسي والعسكري في جنوب اليمن (المجلس الانتقالي الجنوبي) في حضرموت، بضم حليفها المحلي ممثلا في مؤتمر حضرموت الجامع، إلى مشاورات الرياض بين الحكومة و”الانتقالي” بشأن تشكيل حكومة جديدة وتنفيذ اتفاق الرياض.

 

وأعلن مؤتمر حضرموت الجامع، الاربعاء، عن تشكيل وفد مفاوض عنه وحلف قبائل حضرموت للمشاركة في مشاورات الرياض، كطرف ثالث، بعد ايام من رفض من اعلان قوى حضرموت السياسية تمثيل “الانتقالي” لحضرموت.

 

قوى حضرموت السياسية ممثلة في حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع والحراك الجنوبي، أعلنت عن تشكيل وفد مشترك بعد اجتماع عقد في مديرية غيل بن يمين برئاسة، رئيس مؤتمر حضرموت الجامع عمرو بن حبريش.

 

مراقبون رأوا أن “إعلان انضمام حضرموت إلى مشاورات الرياض، يقطع الطريق على الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات، الساعي إلى فرض إدارته الذاتية في حضرموت، عبر حشد عناصره إلى تظاهرة دعا إلى تنظيمها السبت في المكلا”.

وكان حلف ومؤتمر حضرموت والحراك الجنوبي في حضرموت أعلنوا في وقت سابق احتجاجهم على تجاهل حضرموت في مشاورات الرياض، مطالبين باشراك حضرموت طرفا مستقلا ومنحها حصتها في المناصب السيادية بما يتناسب مع وزنها.

 

يشار إلى أن حضرموت تشهد تصعيداً غير مسبوق بين حلفاء الإمارات والسعودية، حيث تحشد الأخيرة لدعم كيانات منفصلة مناوئة للمجلس الانتقالي، ضمن صراع الطرفين للسيطرة على أكبر المحافظات اليمنية، مساحة وأغناها ثروات طبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى