أخبار اليمن

سفير بريطانيا يرد على مواطنه غريفيث بشأن التحقيق في قصف التحالف حفل زفاف (تفاصيل)

سفير بريطانيا يرد على مواطنه غريفيث بشأن التحقيق في قصف التحالف حفل زفاف

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

تصدرت الامم المتحدة عبر مبعوثها الاممي إلى اليمن وبريطانيا عبر سفيرها، مواقف المجتمع الدولي حيال قصف طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن حفل زفاف نساء في مديرية الحزم بمحافظة الجوف.

 

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، عبر عن استهجانه تنفيذ طيران التحالف غارة استهدفت حفل زفاف لنساء بمنطقة المساعفة في مديرية الحزم بمحافظة الجوف.

 

وقال مارتن غريفيث في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” الخميس: “نستهجن الضربة الجوية التي استهدفت محافظة ‎الجوف بالأمس ووقع ضحيتها عدة مدنيين منهم أطفال طبقاً للتقارير الأولية“.

 

مضيفا: “يجب أن يتم التحقيق في هذه الواقعة بشكل شامل ويتسم بالشفافية“. مشددا على “أن‏ الاعتداء على المدنيين والبنية التحتية المدنية من أي من أطراف النزاع هو أمر مستهجن ويخالف القانون“.

 

واعتبر غريفيث أنه “من غير المقبول أن تستمر الحرب بمثل هذا الأثر المدمر على حياة اليمنيين“. مؤكدا “استمرار مكتبه في التفاوض مع الأطراف للوصول لاتفاق حول وقف لإطلاق النار يحفظ حياة المدنيين في ‎اليمن“.

 

من جانبه، قال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، في تغريدة بموقع “تويتر” الخميس، إنه “يشعر بقلق بالغ إزاء تقارير وصلتنا عن وقوع خسائر من المدنيين جراء الهجمات الصاروخية والجوية في مأرب والجوف وحجة”.

 

ورد آرون على مطالبة مواطنه البريطاني مارتن غريفيث بالتحقيق، في قصف طيران التحالف، منزلا في حجة، الاحد، وحفل زفاف في الجوف، الاربعاء، عبر ترحيبه بـ “القرار السعودي بالتحقيق في حوادث الجوف وحجة”.

السفير البريطاني أكتفى بتوجيه دعوة إلى “كافة أطراف الصراع إلى تجنب وقوع خسائر بين المدنيين في اليمن” وليس إلى وقف الصراع والحرب. رغم تأكيده “دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن”.

 

وشن طيران التحالف السعودي الاماراتي أمس الاربعاء غارة استهدفت حفل زفاف نساء في منطقة المساعفة شرقي مديرية الحزم محافظة الجوف، ودمرت 3 منازل موقعة 31 قتيلا وجريحا من النساء والاطفال.

 

كما شن طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن ضربة جوية على محافظة حجة، الأحد، استهدفت منزل المواطن نايف مجلي، في مديرية وشحة، ودمرته على رؤوس ساكنيه مخلفة 9 قتلى و3 جرحى جميعهم أطفال ونساء.

وتكررت ما يسميه التحالف “حوادث عن طريق الخطأ” بحق المدنيين اليمنيين في مختلف محافظات الجمهورية، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى ومن باتوا يعانون من عاهات مستديمة، جراء قصف طيران التحالف منازلهم وتجمعاتهم.

 

يذكر أن اليمنيين كافة يتفقون في الغضب حيال تكرر قصف طيران التحالف الاحياء السكنية والتجمعات المدنية وايقاع المزيد من الضحايا اليمنيين الابرياء، باعتبار ذلك جريمة بحق جميع اليمنيين، ويرفضون الاستهانة بدماء وأرواح اليمنيين.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى