أخبار اليمن

40 ألف مدني ضحايا غارات التحالف في اليمن

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين، اليوم الجمعة، مقتل وإصابة أكثر من 40 ألف مدني في اليمن جراء الغارات الجوية للتحالف العربي منذ اندلاع الحرب في مارس 2015.

ونقل موقع وزارة الدفاع في حكومة الحوثيين عن المتحدث باسم وازرة الصحة الدكتور يوسف الحاضري، إن عدد الضحايا قد يصل إلى 80 ألف قتيل وجريح إذا ما أضيف إلى أرقام وزارة الصحة من لم يتم تسجيلهم، منهم ألفا طفل معاق بالقصف المباشر.

وقدّر الحاضري عدد المعاقين المدنيين في اليمن جراء الحرب بأكثر من 100 ألف شخص، مشيرا الى أن حالات الإصابة بالسكري لدى الأطفال جراء الحرب ارتفعت إلى أكثر من 15 في المائة.

ولفت الى وجود إعاقة ناجمة عن سوء التغذية عند الأطفال أو الناتجة عن سوء تغذية أمهاتهم، فهناك مليون و200 ألف امرأة في سن الإنجاب من بين 5 ملايين امرأة مصابات بسوء التغذية”.

وأوضح أن أكثر حالات الإعاقة تتركز في مناطق الساحل الغربي والحديدة تليها محافظات صعدة وحجة وأمانة العاصمة وتعز وإب.

واتهم الحاضري التحالف باستخدام أسلحة محرمة دولياً، مشيراً إلى حالات تشوه في المواليد وارتفاع عدد حالات الإجهاض ووفيات الأمهات جراء استخدام تلك الأسلحة.

ومنتصف يوليو الجاري، أعلنت منظمة مواطنة (يمنية غير حكومية مقرها صنعاء) توثيق مقتل 375 مدنيا على الأقل، بغارات لطيران التحالف العربي في اليمن عام 2018.

وأوضحت في تقرير حصل “المشاهد” على نسخة منه، أنها وثقت نحو 150 غارة جوية أطلقها التحالف في 11 محافظة في عام 2018، أسفرت عن مقتل 375 مدنياً على الأقل، بينهم 165 طفلاً، وجرح 427 مدنياً آخرين، بينهم 172 طفلاً.

وفي ظل تزايد أعداد الضحايا المدنيين نتيجة غارات التحالف وجهت منظمات حقوقية منها هيومن رايتس ووتش اتهامات لدول التحالف العربي بارتكاب انتهاكات ترقى لجرائم الحرب راح ضحيتها المئات من النساء والأطفال في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى