أخبار اليمن

الحراك الجنوبي يعلن الحرب على “الانتقالي” ويلوح بدعم خارجي موازٍ للتحالف (تفاصيل)

الحراك الجنوبي يعلن الحرب على “الانتقالي” ويلوح بدعم خارجي موازٍ للتحالف

 

 

 

الأول برس- خاص:

 

أعلن الحراك الجنوبي السلمي، الحرب على وصاية “المجلس الانتقالي الجنوبي” وادعائه تمثيل جنوب اليمن والقضية الجنوبية، ضمنيا، عبر تلويحه باستخدام السلاح، متهما التحالف بالتأسيس لصراع جنوبي- جنوبي دامٍ ودائم، ومحملا قطبيه المسؤولية.

 

جاء ذلك في بيان خلال ندوة سياسية لمكونات الحراك الجنوبي المؤسس عام 2007م، والقوى السياسية الجنوبية، عُقدت في العاصمة المؤقتة عدن تحت عنوان “الحراك الجنوبي .. الانطلاقة والتحديات”.

 

وقالت مكونات الحراك الجنوبي في بيانها السياسي: إنه “ لا تمثيل لأي تيار جنوبي بوصفه ممثلاً عن الجنوب وقضيته الوطنية تحت أي مزاعم أو دعاوى وهمية وغير واقعية” يدعمها امتلاكه السلاح.

 

مضيفة: إن “المشاورات الجارية في العاصمة السعودية الرياض، محصورة على مكوّن جنوبي واحد (المجلس الإنتقالي) امتلك السلاح والمال بدعم إقليمي (الإمارات)، ونحذر من إضفاء اَي شرعية عليها”.

 

وأكدت أن “إتفاق الرياض ومخرجات المشاورات الجارية في السعودية، غير ملزمة لها”. منوهة بأن “قرارات مجلس الأمن الدولي حسمت بنصوص واضحة تمثيل الحراك الجنوبي السلمي للقضية الجنوبية”.

 

المكونات والقوى الجنوبية، اتهمت التحالف بتفخيخ جنوب اليمن، وقالت: “السعودية والإمارات تؤسسان لصراع جنوبي– جنوبي مستمر ودائم، بدعمهما المجلس الإنتقالي والتعامل معه كممثل للقضية الجنوبية”.

 

وحذرت في المقابل، من أن “ذلك يفتح الباب على مصراعيه لتدخل إقليمي آخر ودولي داعم، وسباق للتسلح والعنف الذي سيولد عنفا”. محملةً الرياض وأبوظبي “كامل المسؤولية عن المآلات” الدامية للصراع.

 

يشار إلى أن ما يسمى “المجلس الإنتقالي الجنوبي” منذ تأسيسه بدعم اماراتي مطلع ابريل 2017م، عمد إلى إدعاء تمثيل القضية الجنوبية وحمل رايتها، وسحب البساط من الحراك الجنوبي الذي تأسس عام 2007م.

زر الذهاب إلى الأعلى