أخبار اليمن

اتفاق يمني مصري بشأن نشاط قيادات “الانتقالي” و”المؤتمر” في مصر (تفاصيل)

اتفاق يمني مصري بشأن نشاط قيادات “الانتقالي” و”المؤتمر” في مصر (تفاصيل)

 

 

الأول برس – خاص:

 

طرح وزير الإعلام معمر الارياني خلال لقائه مع نظيره المصري اسامة هيكل، الاثنين، في القاهرة “اعتراض الحكومة على تمكين بعض وسائل الإعلام المصرية قيادات سياسية متمردة على الشرعية اليمنية من التحريض ضدها ومهاجمة قوات الجيش اليمني”.

 

وكشفت مصادر سياسية مرافقة لرئيس الوزراء معين عبد الملك في زيارته إلى جمهورية مصر، عن تطرق الزيارة إلى نشاط قيادات ما يسمى “الانتقالي الجنوبي” وقيادات “المؤتمر الشعبي” المناهضة للشرعية اليمنية، ممثلة برئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي.

 

المصادر أوضحت أن “الارياني تطرق إلى بعض النماذج التحريضية ضد الشرعية اليمنية والجيش الوطني اليمني، من على وسائل الإعلام المصرية وكذا وسائل اعلام يمنية تبث من مصر”. في إشارة إلى قناة “اليمن اليوم” نسخة القاهرة الموالية للإمارات.

 

وبحسب المصادر فإن “وزير الإعلام المصري، أكد التزام مصر بدعم الشرعية في اليمن والتحالف، ولن تسمح أن تكون أراضيها قاعدة لانشطة مناهضة أو محرضة على الشرعية اليمنية والتحالف بقيادة السعودية، وستنظر في الأمر، متعهدا بإجراءات حازمة”.

 

وكالة الانباء اليمنية الحكومية (سبأ) قالت في خبر عن اللقاء، إن “وزير الإعلام معمر الارياني، اليوم، في القاهرة مع نظيره المصري أسامة هيكل أوجه التعاون الاعلامي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها” بما فيها “تدريب وتأهيل الكوادر الاعلامية اليمنية”.

 

وتابعت: “وجرى خلال اللقاء بين وزيري الاعلام، استعراض مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية في اليمن، واستمرار تعنت الميلشيات الحوثية في مسألة اصلاح خزان صافر العائم وما يمثله ذلك من تهديد بيئي خطير على كافة دول البحر الأحمر”.

 

مضيفة: “ثمن الوزير الإرياني مواقف مصر الثابتة والدائمة المساندة لليمن ودعمها المستمر للشرعية الدستورية، والتي تعبر عن مدى عمق العلاقة ومتانة الأواصر الأخوية التي تربط الشعبين وقيادتي البلدين فخامة الرئيسين عبدربه منصور هادي وعبدالفتاح السيسي”.

 

وذكرت أن الوزير الارياني “بين حقيقة المطامع الإيرانية في اليمن التي تسعى للسيطرة على مضيق باب المندب والتحكم بحركة التجارة الدولية التي تمثل نحو 30 في المئة من حجم التجارة العالمي، ما يمثل تهديدا مباشرا على قناة السويس والامن القومي المصري”.

 

منوهة بأن الارياني “اشاد بموقف تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية وجهودهم في استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي، مثمنا دور المملكة الراعي لاتفاق الرياض الذي يؤكد على أمن واستقرار ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية ودعم قيادته الشرعية”.

 

ونقلت عنه قوله: “نتمنى على الاشقاء في وسائل الاعلام المصرية تسليط الضوء على القضية اليمنية وتوسيع مساحة التغطية لهذا الملف الحيوي والمهم وتوعية الرأي العام المصري بحقيقة التمرد وانقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من ايران وخطورته على الامن القومي العربي”.

 

وقالت: “أكد الوزير أن محاولات تقسيم وتمزيق اليمن ستكون لها انعكاسات سلبية على أمن واستقرار ووحدة المنطقة، متطلعا لإتاحة الفرصة أمام كوادر المؤسسات الإعلامية للتدريب والتأهيل في المعاهد التابعة لوزارة الاعلام المصرية والاستفادة من الخبرات الإعلامية المصرية”.

 

حسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) فقد وجد طرح الوزير الارياني تفهما “وأكد وزير الإعلام المصري اسامة هيكل على موقف بلاده الثابت تجاه استعادة الدولة اليمنية ووحدة وسلامة أراضيها، مشددا على أن أمن اليمن واستقراره هو عامل رئيس في أمن واستقرار مصر والمنطقة”.

 

وذكرت الوكالة إن “الطرفين اتفقا على اعداد مشروع اتفاقية تعاون اعلامية في مختلف المجالات وتوقيعها اثناء اجتماعات اللجنة العليا اليمنية المصرية المزمع عقده خلال الأشهر القليلة القادمة”. منوهة بحضور وكيل وزارة الإعلام عبدالباسط القاعدي، والمستشار الاعلامي لسفارة اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى