أخبار اليمن

السعودية تستدعي أحمد بن بريك إلى الرياض والأخير يماطل في الاستجابة (تفاصيل)

السعودية تستدعي أحمد بن بريك إلى الرياض والأخير يماطل في الاستجابة (تفاصيل)

 

 

 

الأول برس – خاص:

 

أكد سياسيون استدعاء السعودية القائم بأعمال رئيس ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات، اللواء احمد سعيد بن بريك، إلى الرياض، منوهين بأن الاخير يماطل في الاستجابة للاستدعاء.

 

وشن ناشطون وسياسيون موالون للانتقالي على مواقع التواصل الاجتماعي حملة رفض لاستدعاء احمد بن بريك، معتبرين ذلك افراغ لجنوب اليمن من قيادات الانتقالي وتمهيداً لإلغاء “إدارته الذاتية للجنوب”.

 

وفقا لناشطي وسياسيي “الانتقالي” فإن اللواء احمد بن بريك “يدرك حجم ما قد تلحقه مغادرة عدن إلى الرياض من خسائر، ولذلك لجأ للمماطلة على أمل أن تستجيب القيادة الإماراتية لطلبه في التوسط لدى المملكة”.

 

وفي حين طالبوا المملكة بالعدول عن استدعاء رئيس ما يسمى “الادارة الذاتية للجنوب” التابعة للانتقالي، شددوا على أن “ذهاب اللواء بن بريك للمشاركة في مشاورات الرياض، يعني إفراغ الجنوب من قياداته”.

 

معبرين عن مخاوف من أن “التحاق اللواء احمد سعيد بن بريك بالقيادات الجنوبية الممنوعة سعوديا من العودة إلى العاصمة المؤقتة عدن؛ سيحوّل الجنوب إلى ورقة يتلاعب بها التحالف كما يشاء”.

 

وحذّر الصحفي والكاتب الموالي للانتقالي الجنوبي المعروف صلاح السقلدي من خطورة الدور السعودي في الجنوب، معتبرا أن الإعلام السعودي يفضح حقيقة تناقضات دور المملكة السياسي على الأرض.

 

وقال صلاح السقلدي، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، السبت: إن “قناة الحدث وحدها كفيلة بأن تفضح المواقف السعودية، ليس فقط تجاه الجنوب، بل وكل القضايا العربية” حدّ وصفه.

 

من جهته، قال الناشط الجنوبي صالح اليافعي إن “التضحيات الجنوبية إلى جانب السعودية والتحالف ضاعت هباءً”. وسط سخط واسع لناشطي وسياسيي الانتقالي على مواقع التواص الاجتماعي من السعودية.

 

يُشار إلى أن السعودية استدعت مطلع الشهر الجاري، مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة “الانتقالي”، اللواء سالم عبدالله السقطري، الذي غادر عدن على متن طائرة سعودية خاصة، إلى الرياض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى