أخبار اليمن

وزير الخارجية يبلغ مجلس الأمن بموقف الحكومة من “الانتقالي” والمطلوب منه فورا (تفاصيل)

وزير الخارجية يبلغ مجلس الأمن بموقف الحكومة من “الانتقالي” والمطلوب منه فورا (تفاصيل)

 

 

الاول برس – خاص:

 

أعلنت الحكومة موقفا نهائيا وثابتا من ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات، والمشاورات الجارية معه في الرياض، وأبلغته رسميا لسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

 

وشدد وزير الخارجية محمد الحضرمي في لقائه مع السفراء، الاحد، على “حتمية وضرورة تراجع المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية ووقف التصعيد على الأرض والالتزام التام والحرفي بتنفيذ اتفاق الرياض”.

 

وكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ) قالت أن اللقاء أنه “بحث عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وجهود تنفيذ اتفاق الرياض وأهمية إعادة تطبيع الأوضاع في محافظة سقطرى ومعاينة خزان النفط صافر”.

 

ونقلت عن الحضرمي، تأكيده “أهمية إعادة الأوضاع إلى طبيعتها في محافظة ارخبيل سقطرى والكف عن كافة أشكال التعنت والتصعيد من المجلس الانتقالي وأتباعه بعد تمرده المسلح”. حسب ما اوردته الوكالة.

 

مضيفا في اللقاء الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض، مقر اقامة الحكومة الشرعية المعترف بها: إن “استمرار هذا العبث في الجزيرة المسالمة والتي لم تعرف يوما هذا الشكل من التصعيد أمر مرفوض ومدان”.

 

وأشارت وكالة الانباء الحكومية (سبأ) إلى أن “سفراء الدول الخمس أكدوا من جانبهم على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض، معربين عن أملهم في احراز تقدم في المفاوضات الجارية بهذا الخصوص” في الرياض.

 

يذكر أن مليشيا “الانتقالي الجنوبي” استطاعت في 19 يونيو الماضي، السيطرة على محافظة أرخبيل سقطرى وفرض “إدارته الذاتية” بدعم اماراتي وبعد انسحاب مفاجئ لقوات الواجب السعودية في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى