أخبار اليمن

“الانتقالي” يسحب مليارات الريالات بعد ساعات على “اتفاق الرياض2” (المبالغ وجهات سحبها)

“الانتقالي” يسحب مليارات الريالات بعد ساعات على “اتفاق الرياض2” (المبالغ وجهات سحبها)

 

 

الأول برس – خاص:

 

سحب ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات مليارات الريالات عقب ساعات على اعلان الآلية السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض أو ما يعرف (اتفاق الرياض2)، في مسعى ينذر بتفجير الأوضاع في عدن.

 

وكشفت مصادر في البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن عن اول خروقات لما يسمى المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات لاعلان اليه تسريع تنفيذ اتفاق الرياض والقرارات الجمهوريه وبيان التحالف العربي.

 

المصادر المصرفية، قالت: إن ما يسمى الانتقالي “أقدم على مخالفة جسيمة في اول خرق لاعلان آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض وسحب أكثر من أربعة مليار ريال من البنك الأهلي، الذي جعله بديلا عن البنك المركزي”.

 

وأضافت وفقاً لوسائل إعلام محلية: إن الانتقالي سحب ملياري ريال كان قد وردها باسم الإدارة الذاتية خلال الأشهر الأخيرة وتم ايداعها في شركة القطيبي للصرافة”. لحسابات شخصية تعود لقيادات في المجلس.

 

المصادر المصرفية نفسها، أوضحت “أن الانتقالي سحب أيضاً مليار ومائتين مليون من حساب الإدارة الذاتية وتم ايداعها بشركة الهلابي للصرافة، ومبلغ مليار ريال من البنك الأهلي، عبر صرافة البسيري في عدن”.

 

وأكدت أن “إجمالي المبلغ الذي تم سحبة اليوم من البنك الأهلي من قبل ما يسمى بالإدارة الذاتية بلغت اربعة مليار ومائتين مليون ريال، وأودعت لدى شركات صرافة، في حسابات شخصية تعود لقيادات في الانتقالي”.

 

مراقبون أعتبروا هذه الاجراءات من جانب “الانتقالي” بأنها “مؤشر على سعيه إلى عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض وآليه تسريع تنفيذه التي اعلنت فجر الاربعاء من خلال سحب كافة المبالغ التي وردها باسم الإدارة الذاتية”.

 

وقالوا: إن “هذا الاجراء يعد خرقاً لآلية تسريع اتفاق الرياض والتي نصت على تسليم البنك المركزي المبالغ المالية التي وردت باسم الإدارة الذاتية والذي يسبب عجزا لموازنة الدولة وتعطيلا لعمل البنك المركزي في عدن”.

 

يشار إلى أن سيطرة “الانتقالي الجنوبي” على عدن ومؤسسات الدولة، تسببت في فوضى عارمة توقف معه استحقاق المواطنين من المرتبات والخدمات منذ انقلاب الانتقالي في اغسطس الماضي على الشرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى