أخبار اليمن

ورد الآن.. هيئة الآثار تعلن المواقع الاثرية المتضررة من الامطار وتوجه استغاثة عاجلة (تفاصيل)

ورد الآن.. هيئة الآثار تعلن المواقع الاثرية المتضررة من الامطار وتوجه استغاثة عاجلة

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

أعلنت الهيئة العامة للآثار والمتاحف، في صنعاء، عن تسبب الأمطار الغزيرة المتواصلة في أضرار بالغة لحقت بمدن تاريخية ومواقع ومعالم أثرية عدة في مختلف المحافظات اليمنية، وتحتاج إلى تدخل عاجل لإنقاذها من الانهيار.

 

وذكرت الهيئة أن الامطار ألحقت أضرارا بالغة بكل من “مدينة صنعاء القديمة، مدينة ثلاء، مدينة حبابة، مدينة الطويلة، مدينة الهجرة، حصن الصيار، ومدينة تنعم وغيرها من المدن التاريخية والمواقع والمعالم الآثرية”.

 

هيئة الآثار والمتاحف، دعت المنظمات الدولية والمحلية المختصة والمتخصصة في الآثار، ورجال المال والخيرين إلى “مد يد العون والمساعدة العاجلة في مواجهة الأضرار التي الحقتها الأمطار والسيول بالمعالم والمواقع الأثرية.

 

وأعلنت في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الخاضعة للحوثيين، “استعدادها للتعاون من خلال كوادرها ومساعدة الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية، وجهودها في متابعة المخاطر التي لحقت بالمعالم والمواقع الأثرية”.

 

هيئة الآثار ناشدت المنظمات الدولية المختصة كاليونسكو والايكروم ومؤسسة الف وجميع المنظمات والهيئات العاملة في مجال التراث “مد يد العون والمساعدة وعمل خطة استجابة عاجلة لتنفيذ الإنقاذ للمواقع والمعالم الآثرية المتضررة”.

 

وذكرت أنها بحاجة عاجلة للمساعدة في “تثبيت وترميم المباني المتوقع انهيارها، وإعادة المباني المنهارة وتقويتها، والعمل مع الجهات ذات العلاقة على تصحيح مسارات السيول أو أي ظواهر تساعد على مضاعفة الانهيارات”.

 

كما ناشدت الهيئة العامة للآثار والمتاحف في صنعاء، “رجال المال والأعمال ومنظمات المجتمع المدني والخيرين من أبناء الأماكن المتضررة وغيرها مد يد العون والمساعدة في انقاذ هذه المدن والمعالم من الانهيار”.

 

ويشهد اليمن منذ اسبوع ويزيد، امطارا غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة، ادت كثافة هطولها المستمر، إلى أضرار مادية بالغة بالمنازل والمزارع، وشملت المواقع والمعالم الآثرية في مختلف محافظات اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى