أخبار اليمن

في صفقة تبادل مرتقبة .. الحوثيون يكشفون عن موعد الإفراج عن شقيق الرئيس هادي (تفاصيل)

في صفقة تبادل مرتقبة .. الحوثيون يكشفون عن موعد الإفراج عن شقيق الرئيس هادي

 

 

الاول برس – خاص :

 

اطلقت جماعة الحوثي تسريبات لوسائل الاعلام عن اعتزامها اطلاق سراح اللواء ناصر منصور هادي، شقيق رئيس الجمهورية، وموعد الافراج عنه، ضمن صفقة تبادل للاسرى بين الحكومة والجماعة، تتوسط في تسريع اتمامها اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

 

وتوقع مسؤول الدائرة القانونية في لجنة الأسرى التابعة للحوثيين، أحمد أبو حمرة، اتمام صفقة لتبادل الأسرى مع الحكومة الشرعية خلال الأيام القادم. كان افصح عنها رئيس بعثة الصليب الاحمر في اليمن قبل ايام، ووصفها “عدد هام من الاسرى”.

 

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن أبو حمرة قوله: “إن الصفقة تأتي لتنفيذ اتفاق الأردن منذ شهور، الذي كان ينص على الإفراج عن 1400 أسير من الطرفين مقسمة على مرحلتين”. في اشارة إلى ما يسمى “اتفاق عمَّان” برعاية اممية.

 

مضيفا: “كان المفترض أن تتم المرحلة الأولى في شهر يونيو الماضي، لكن الطرف الآخر (الشرعية) لم يأخذ خطوات جادة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه”. الامر الذي برره مصدر حكومي، الخميس، بـ “رفض تقسيم تبادل الاسرى على مرحلتين”.

 

وحسب مصادر سياسية واعلامية تابعة لجماعة الحوثي، فإن الصفقة ستشمل الافراج عن وكيل جهاز الامن السياسي لمحافظات عدن ولحج وابين، اللواء ناصر هادي، شقيق رئيس الجمهورية، وقيادات عسكرية اخرى، موالية للشرعية، لم تفصح عنها.

 

يذكر أن اتفاق السويد الموقع في 13 ديسمبر 2018م تضمن اتفاق الحكومة والحوثيين على تبادل نحو 15 ألف اسير من الجانبين على قاعدة “الكل مقابل الكل” لكن التنفيذ تعثر جراء تبادل الطرفين الاتهامات بالعرقلة والمماطلة.

زر الذهاب إلى الأعلى