أخبار اليمن

الحكومة توضح موقفها من “القاعدة” و”داعش” في البيضاء وحقيقة ضربات طيران التحالف (تفاصيل)

الحكومة توضح موقفها من “القاعدة” و”داعش” في البيضاء وحقيقة ضربات طيران التحالف

 

 

الأول برس – خاص:

 

أوضحت مصادر عسكرية في قوات الجيش الوطني المرابطة بمحافظة البيضاء، موقف الحكومة الشرعية والجيش الوطني من عناصر تنظيمي “القاعدة” و”داعش” في مديرية “ولد ربيع” وعدد من مديريات محافظة البيضاء، وضربات طيران التحالف عليها.

 

وأكدت المصادر العسكرية ما أعلنته الحكومة الاربعاء، من إن “مديرية ولد ربيع التي اعلنت جماعة الحوثي السيطرة عليها، لم تكن تخضع لقوات الجيش الوطني ولا لسلطات الحكومة الشرعية، وتسيطر عليها عناصر ومليشيا تابعة لتنظيمي القاعدة وداعش”.

 

المصادر في المقابل، أوضحت حقيقة موقف الحكومة والجيش الوطني من سيطرة مليشيا تنظيمي القاعدة وداعش على مديرية ولد ربيع وعدد من المناطق في محافظة البيضاء، بتأكيدها “رفض اي انتشار لأي مليشيا أو جماعات مسلحة تحت اي راية او شعار”.

 

وقالت: “الحكومة الشرعية تسعى بمعاونة التحالف إلى استعادة الدولة اليمنية وبسط نفوذها على جميع التراب اليمني، ولا تقبل بأي انتشار لأي مليشيا أو جماعات مسلحة خارج القانون”. مضيفة: “لكن المرحلة تفرض اولويات، وانهاء الانقلاب الحوثي هو الاولوية”.

 

مضيفة: “كما أن هذه العناصر المنتمية لتنظيمي القاعدة وداعش في محافظة البيضاء لم يحدث حتى الآن أن سجلت أي نوع من الاحتكاك مع قوات الجيش أو سلطات الحكومة الشرعية، وعلى العكس هي تنخرط في المقاومة الشعبية لمواجهة مليشيا الحوثي”.

 

لكن المصادر العسكرية أكدت أن “هذا لا يعني القبول بانتشار هذه العناصر الارهابية، أو دعمها”. مردفة: “موقف الحكومة الشرعية من الارهاب وجماعاته واضح ومعلن وترتبط بتعاون مع الشركاء الدوليين بقيادة الولايات المتحدة لمكافحة التنظيمات الارهابية”.

 

وبشأن الضربات الجوية لطيران التحالف العربي لدعم الشرعية على مديرية ولد ربيع وعدد من مناطق المواجهات بين مليشيا الحوثي وعناصر تنظيمي “القاعدة” و”داعش”، نفت المصادر أن تكون هذه الضربات الجوية نوعا من الاسناد أو الدعم للعناصر الارهابية.

 

وقالت: “صحيح هناك ضربات جوية نفذها وينفذها طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية على مناطق الاشتباك بين مليشيا الحوثي والقاعدة وداعش، لكن هدف هذه الضربات الحد من محاولات مليشيا الحوثي الزحف والتقدم باتجاه محافظة مارب”.

 

يشار إلى أن الناطق العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع أعلن الثلاثاء، عن سيطرة مسلحي جماعته على “كامل مديرية ولد ربيع في محافظة البيضاء وقتل واسر العشرات من عناصر تنظيمي القاعدة وداعش، وإسقاط معسكرات لهما واغتنام كامل عتاده واسلحته”.

زر الذهاب إلى الأعلى