أخبار اليمن

عاجل .. الحكومة تعرض ادخال جميع سفن المشتقات النفطية للحديدة مقابل شرط واحد (تفاصيل)

عاجل .. الحكومة تعرض ادخال جميع سفن المشتقات النفطية للحديدة مقابل شرط واحد (تفاصيل)

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

عرضت الحكومة الشرعية إدخال جميع سفن المشتقات النفطية المحتجزة قابلة ميناء جازان السعودي إلى ميناء الحديدة، رغم خرق الحوثيين الآلية المتفق عليها مع مكتب المبعوث الاممي إلى اليمن، بشأن عائدات ميناء الحديدة وتوريدها.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن “الحكومة ورغم خروق الحوثيين وسحب 40 مليارا من عائدات ميناء الحديدة المودعة في حساب مرتبات الموظفين في البنك المركزي بالحديدة، حريصة على تسهيل وصول المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة”.

 

مضيفة: “تقدمت الحكومة في 26 اغسطس الجاري بمبادرة جديدة لاستئناف إدخال المشتقات النفطية من ميناء الحديدة وذلك لمنع حدوث أي أزمة جديدة، وتضمنت المبادرة أن تقوم الحكومة اليمنية بإدخال جميع السفن المتبقية والمستوفية للشروط”.

 

لكن الحكومة اشترطت بالمقابل “أن تودع كافة إيراداتها في حساب خاص جديد لا يخضع للميليشيات الحوثية، أو من خلال آلية محددة تضمن فيها الأمم المتحدة الحفاظ على هذه العائدات بحيث لا يتم التصرف بها إلا بعد الاتفاق على آلية الصرف”.

 

وقالت: إن “المبادرة تضمنت أيضاً أن يلي ذلك عقد اجتماعات مشتركة لمناقشة تعزيز الآلية الخاصة بالمشتقات النفطية واستعادة الأموال التي تم سحبها من الحساب الخاص في فرع البنك المركزي في الحديدة والاتفاق على آلية لصرف العائدات”.

 

مضيفة: “سواء التي تم توريدها خلال الفترة الماضية إلى الحساب الخاص أو الإيرادات التي ستورد خلال المرحلة القادمة من السفن التي سيتم إدخالها واستخدامها جميعا لدفع مرتبات الموظفين وفقا لكشوفات عام ٢٠١٤ وبناء على الآلية التي سيتم الاتفاق عليها”.

 

وجددت الوزارة تأكيد “استمرارها في الانخراط التام مع مكتب المبعوث الاممي تفاديا لحدوث أي أزمات في المشتقات النفطية بسبب استمرار تعنت الحوثيين”. مشددة على أن “هدف الحكومة الأساسي من هذه المبادرة هو منع حدوث أي ازمة في المشتقات النفطية”

 

منوهة بأن من اهداف المبادرة الجديدة بشأن ايرادات موانئ الحديدة أيضا “ضمان وصول هذه الإيرادات لمستحقيها من الموظفين المدنيين وعدم تعرضها للمصادرة والاستغلال من قبل المليشيات الحوثية لتمويل حربها العبثية على اليمن واليمنيين”.

 

يشار إلى أن جماعة الحوثي أعلنت سحب 40 مليار من حساب ايرادات موانئ الحديدة لصرف نصف راتب لموظفي الدولة قبل عيد الاضحى، وقالت أنها “أخطرت مكتب المبعوث الاممي بدواعي السحب وآليات الصرف ومستنداته المحاسبية”.

زر الذهاب إلى الأعلى