أخبار اليمن

كيف تمكنت مليشيا من اجراء اختبارات الثانوية ولم تستطع الحكومة (تفاصيل)

كيف تمكنت مليشيا من اجراء اختبارات الثانوية ولم تستطع الحكومة

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

تمكنت مليشيا الحوثي الانقلابية من استكمال اجراء اختبارات الشهادتين العامتين الاساسية والثانوية للعام الدراسي 2019-2020م، الأحد، في العاصمة صنعاء، من أصل 479869 طالب وطالبة تقدموا للاختبارات في 4059 مركزا امتحانيا توزعت على نحو 12 محافظة، خاضعة لسيطرة الجماعة.

 

وقال مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بأمانة العاصمة، الخاضعة للحوثيين، زياد الرفيق: إن “51 ألف و262 طالبا وطالبة في أمانة العاصمة تقدموا لاختبارات الشهادة الأساسية وتم توزيعهم على 165 مركزاً اختبارياً بجميع المديريات”. متحدثا عن “تميز اختبارات هذا العام بالحوسبة والأتمتة الآلية”.

من جانبه، اعلن نائب وزير التربية المعين من الحوثيين، د. همدان الشامي “نجاح الجهود المبذولة في تنفيذ الاختبارات رغم التحديات الراهنة”. مبديا تقدير ما سماه “مستوى التزام كافة المراكز واللجان الاختبارية في تنفيذ الخطة المرسومة والتقيد بالتعليمات الصادرة من الوزارة في سير الاختبارات”.

 

وأصرت جماعة الحوثي على اجراء اختبارات الشهادتين العامتين الاساسية والثانوية للعام الدراسي 2019-2020م، رغم الظروف التي حالت دون اتمام دراسة الفصل الدراسي الثاني جراء وباء فايروس كورونا (كوفيد-19)، عبر الاعلان عن “اتخاذ تدابير واجراءات احترازية وقائية أثناء الاختبارات”.

 

كما اعلنت اعتماد تطبيق نمط الاسئلة المغلقة (الاختيارات) بواقع خمسين سؤالا لكل مادة، وتطبيق نظام التصحيح الآلي، واجراء اختبارات تجريبية سابقة للطلاب والتصحيح “في سبيل انهاء كل مظاهر الغش والتزوير” حسبما اعلن نائب وزير التربية والتعليم المعين من الحوثيين د. همدان الشامي.

 

بالمقابل، أقرت الجماعة “اعتماد درجات الفصل الدراسي الأول مع المحصلة الشهرية للفصل الدراسي الثاني لطلبة الصف الأول أساسي وحتى الثامن أساسي وضربها في اثنين، واجراء اختبارات نهائية للفصل الدراسي الثاني لطلاب الأول والثاني ثانوي قبل اسبوعين من بداية العام الدراسي القادم”.

 

من جهتها، وزارة التربية والتعليم في الحكومة الشرعية، أقرت بناء على موافقة اجتماع اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد برئاسة رئيس الوزراء د. معين عبدالملك في 25 يونيو الماضي، الغاء اختبارات الشهادتين الاساسية والثانوية لهذا العام واعتماد بدائل انهاء العام الدراسي.

 

وقررت اعتماد المعدل التحصيلي (بجمع نتيجة طالب الشهادة الاساسية في الصف السابع والثامن والفصل الاول للصف التاسع، وقسمة حاصل الجمع على 3 وقسمة النتيجة على 3) وبالمثل لطلاب الشهادة الثانوية (مجموع نتيجة الصف الاول ثانوي + الصف الثاني ثانوي+ الفصل الاول لثالث ثانوي).

 

وقد أعلنت الوزارة في 25 أغسطس الجاري المحصلة النهائية لنتائج طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020م، وعددهم (80901) في المناطق المحررة، نجح منهم (79313) طالبا وطالبة، 17% منهم بتقدير ممتاز، و20% بتقدير جيد جدا، و40% بتقدير جيد، و23% بتقدير مقبول.

 

والاحد، اعلنت وزارة التربية والتعليم موعد بدء العام الدراسي الجديد 2020-2021 لطلاب وطالبات المرحلتين الاساسية والثانوية في 6 سبتمبر المقبل، ورياض الاطفال في 6 أكتوبر، في حين كانت اعلنت بدء دوام الاداريين في المدارس اعتبارا من 23 اغسطس الجاري، في جميع المحافظات المحررة.

زر الذهاب إلى الأعلى