أخبار اليمن

الحوثيون يردون على عرض الحكومة للافراج عن سفن المشتقات النفطية (تفاصيل)

الحوثيون يردون على عرض الحكومة للافراج عن سفن المشتقات النفطية

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

أعلنت جماعة الحوثي رفضها ما سمته “شروط” مبادرة الحكومة الشرعية لاستئناف السماح بإدخال سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

 

وشدد بيان صادر عن خارجية حكومة الحوثيين غير المعترف بها، على “وجوب دخول سفن المشتقات من دون عوائق أو شروط إلى الميناء”.

 

البيان وفقا لوكالة أنباء “سبأ” في صنعاء، قال: “ينبغي على المجتمع الدولي الدعوة لذلك، ‏كون استمرار احتجازها (الوقود) يمثل جريمة حرب”.

 

مضيفا: إن استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية يندرج ضمن مفهوم العقاب الجماعي الذي يطال كل أبناء الشعب اليمني دون استثناء”.

 

وتابع: إن “منع دخول الوقود يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، واتفاق ستوكهولم الذي نص صراحة على دخول السفن والبضائع دون أي عوائق إلى الميناء”.

 

يأتي هذا الموقف ردا على عرض الحكومة السماح بدخول جميع سفن المشتقات إلى الحديدة شريطة “اعادة الاموال المسحوبة من حساب ايرادات الموانئ”.

 

وتضمن عرض الحكومة، الأحد، اشتراط “أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن (الضريبية والجمركية) في حساب بنكي خاص جديد لا يخضع للحوثيين”.

 

بدورهم قال الحوثيون إن “المبلغ المسحوب من حساب ايرادات موانئ الحديدة جرى سحبه لصرف نصف راتب شهر لموظفي الدولة قبل عيد الاضحى”.

 

ويتولى التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بالتنسيق مع الحكومة اليمنية، احتجاز السفن عرض البحر، ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى