أخبار اليمن

الحكومة تطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الامن بشأن معارك مارب وتداعياتها (تفاصيل)

الحكومة تطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الامن بشأن معارك مارب وتداعياتها

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

دعت الحكومة الشرعية، مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة الهجوم الحوثي على محافظة مأرب وتداعياته الإنسانية الكارثية، عبر طلب تقدم به مندوب اليمن لدى الامم المتحدة، عبدالله السعدي.

 

وقالت مصادر دبلوماسية: إن “السفير السعدي، طالب الاحد، بانعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التداعيات الإنسانية للهجوم على مأرب وما قد بصاحبها من انتهاكات جسيمة واسعة النطاق لحقوق الإنسان”.

 

يأتي طلب الحكومة بالتزامن مع تحذيرات اطلقتها منظمات حقوقية من “تأزم الوضع الانساني في مارب جراء احتدام المعارك” ومناشدات بـ “وقف الحرب في مارب لمنع تبعات انسانية كارثية على السكان والنازحين”.

 

كما دعا مكتب وزارة حقوق الانسان في مارب، الاسبوع الفائت، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإيقاف الهجمات الحوثية على محافظة مارب واتخاذ قرار بتجريم هذه المليشيات وفرض عقوبات رادعة بحق قياداتها”.

وأطلقت منظمة سويدية، الاسبوع الفائت، تحذيرات من مخاطر احتدام المعارك في محيط آبار نفط مارب. محذرة من أن “امتداد نيران المعارك لحقول النفط سيؤدي إلى كارثة بيئة وخسائر اقتصادية كبرى”.

 

كما يتزامن طلب الحكومة عقد جلسة لمجلس الامن بشأن معارك مارب وتداعياتها، مع إدانات سياسية لصمت المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث حيال الهجوم الحوثي على مارب التي تحتضن أكثر من مليوني نازح.

 

وحشد الحوثيون آلاف المقاتلين مؤخراً للسيطرة على محافظة مأرب النفطية والغازية، والمعقل الرئيس للقوات الحكومية، وفتحوا جبهات عدة في آن معا، تشهد منذ اسابيع أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب مطلع عام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى