أخبار اليمن

تعرف على محافظ حولي الذي يُنصب اليوم رسميا، أميرا لدولة الكويت (تفاصيل خاصة)

تعرف على محافظ حولي الذي يُنصب اليوم رسميا، أميرا لدولة الكويت (تفاصيل خاصة)

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

أعلن مجلس الوزراء الكويتي أن ولي العهد الشيخ نواف الأحمد تولى منصب أمير البلاد، خلفا للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية،الثلاثاء، خلال رحلة علاجية في الولايات المتحدة الامريكية.

 

وأكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أن الشيخ نواف الأحمد سيؤدي اليمين الدستورية كأميرا للبلاد اليوم الأربعاء أمام نواب المجلس.

 

موضحا في تغريدة عبر تويتر رصدتها السياسية أنه تقرر دعوة مجلس الامة الكويتي لعقد جلسة خاصة يوم غد الاربعاء في تمام الساعة الحادية عشر صباحا، يؤدي خلالها الشيخ نواف اليمين الدستورية وفقا لنص المادة (٦٠) من الدستور.

 

وأعلن الديوان الأميري الكويتي في بيان رسمي، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، عبر التلفزيون الرسمي الكويتي، وفاة أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز 91 عاما.

 

البيان تلاه نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، أنس الصالح، وقال: إنه عملا بأحكام الدستور الكويتي بشأن أحكام توارث الإمارة “مجلس الوزراء ينادي بولي العهد نواف الجابر الأحمد الصباح أميرا لدولة الكويت”.

 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، أنه تم إعلان الحداد 40 يوما عقب وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، في وقت سابق من اليوم، في الولايات المتحدة الأمريكية خلال رحلة علاجية.

 

وأعلنت الحكومة الكويتية إغلاق الدوائر الرسمية 3 أيام اعتبارا من اليوم الثلاثاء، حدادا على وفاة أمير البلاد.

 

نبذه عن الشيخ نواف الأحمد:

 

– النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت من العام 1921 ولغاية العام 1950.

 

– من مواليد 25 يونيو1937 مدينة الكويت

 

– متزوج ، وله 4 أولاد، وبنت، هم: أحمد وهو الأكبر، ثم فيصل، وعبدالله، وسالم، وشيخة.

 

– يشغل منصب ولي العهد منذ 14 عامًا، عندما عينه الأمير الراحل الشيخ صباح في المنصب بعد أيام من تقلده سدة الحكم في البلاد في العام 2006.

 

– تولى الشيخ نواف إدارة البلاد بشكل فعلي خلال الشهرين الماضيين بعد سفر الشيخ صباح للعلاج في أمريكا.

 

– تدرج في المناصب الحكومية، وبينها وزارات الداخلية، والدفاع، والشؤون الاجتماعية، والعمل.

 

– بدأ الشيخ نواف عمله السياسي محافظًا لحولي في العام 1962، وظل في منصبه ذلك لمدة 16 عامًا، ثم أصبح وزيرًا للداخلية في العام 1978، ووزيرًا للدفاع في العام 1988.

 

-تولى منصب وزير الشؤون الاجتماعية، والعمل، في أبريل/ 1991م في أول حكومة .

 

– تولى في عام 1994، نائبًا لرئيس الحرس الوطني، وعاد لتولي حقيبة وزارة الداخلية مجددًا في 2003، قبل أن يصبح وليًا للعهد في العام 2006.

زر الذهاب إلى الأعلى