أخبار اليمن

عاجل .. جماعة الحوثي تعلن “دخول مرحلة الخطر” ومدير شركة النفط يصدر توجيهات عاجلة (تفاصيل)

عاجل .. جماعة الحوثي تعلن “دخول مرحلة الخطر” ومدير شركة النفط يصدر توجيهات عاجلة

 

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية دخول مرحلة الخطر أو ما سمته “مرحلة سيئة” جراء ازمة المشتقات النفطية الخانقة، فيما اصدر مدير شركة النفط اليمنية في صنعاء توجيهات بإجراءات عاجلة، للتخفيف من معاناة الحصول على حصص التموين وفق برنامج الطوارئ.

 

وقال مدير شركة النفط اليمنية في صنعاء، عمار الأضرعي: “نحن ندخل في الساعات الأولى لانهيار القدرات التشغيلية للخدمات نتيجة استمرار احتجاز سفن الوقود”. وأردف: “ما لم تقم الأمم المتحدة بواجبها إزاء احتجاز السفن قبالة جيزان فسنواجه كارثة لها تداعيات خطيرة”.

 

مضيفا: “70 يوما مضت دون السماح لدخول سفينة واحدة معنية بتغطية الخدمات العامة، وما سمح بدخوله كميات تابعة لشركات خاصة وكميتها لا تتجاوز 10 ألف طن، وبين السفن المحتجزة 6 سفن وقود تجاوزت فترة احتجازها من قبل العدوان (التحالف) نصف عام”.

 

وتابع مدير شركة النفط بصنعاء، عمار صالح الاضرعي، في بيان: “ما كان يصل من الوقود عبر البر لا يغطي 10% وحاليا تم منع وصوله، وما تم الإفراج عنه خلال أربعة أشهر ونصف خمس سفن وقود لا تغطي أكثر من 12% من الاحتياجات الضرورية والملحة”.

 

موضحا أن الشركة وموظفيها “نفذنا حتى الان أكثر من 550 وقفة احتجاجية والعالم لم يعرنا أي اهتمام، وخسائر سفن الوقود المحتجزة حاليا تجاوزت 150 مليون دولار، وخسائر الشركة 2 مليار دولار حسب دراسة أولية جراء الإجراءات التعسفية بحق سفن الوقود منذ 2015م”.

 

في السياق، وجه مدير شركة النفط اليمنية بصنعاء المهندس عمار صالح الأضرعي، كافة الإدارات المعنية بتخصيص إحدى محطات الشركة في أمانة العاصمة لتموين سيارات مرضى الفشل الكلوي كمسار خاص لتسهيل حصولهم على الحصة التموينية دون معاناة اضافية”.

 

التوجيه قضى بـ “ضرورة توفير مادة البنزين بالطرق والوسائل المتاحة سواء كانت من المواد المضبوطة أو من خلال شفط أي كمية من المحطة النموذجية في شارع الستين بصورة عاجلة،مع عمل اللازم لضمان دقة وسلامة الاجراءات بعد التنسيق مع الجهات الطبية ذات العلاقة”.

 

وأوضحت شركة النفط اليمنية بصنعاء في بيان، أن “التوجيه يأتي كاستجابة إنسانية عاجلة لتسهيل حصول مرضى الفشل الكلوي على الحصة التموينية والتخفيف من معاناتهم، عقب الاطلاع على تقرير إخباري لتلفزيون “العربي” حول تداعيات أزمة انعدام المشتقات النفطية”.

 

يشار إلى أن جماعة الحوثي تتهم تحالف دعم الشرعية في اليمن، بأنه “يواصل احتجاز 17 سفينة تحمل مشتقات نفطية، عرض البحر وقبالة ميناء جيزان، ويمنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة، منذ فترات تجاوزت لأقدمها احتجازا ستة أشهر، رغم حصولها على تراخيص اممية”.

زر الذهاب إلى الأعلى