أخبار اليمن

تطاول جديد للسفير السعودي على الرئيس هادي بعد ساعات على واقعة توديع سفير (تفاصيل)

تطاول جديد للسفير السعودي على الرئيس هادي بعد ساعات على واقعة توديع سفير

 

 

 

الاول برس – خاص:

 

سجل السفير السعودي، غير المقيم في اليمن، محمد آل جابر، انتهاكا جديدا للسيادة اليمنية وتدخلا سافرا في ادارة سلطات الدولة اليمنية ومؤسساتها، بعد ساعات على قيامه بتوديع السفير الفرنسي لدى اليمن، كما لو كان حاكما لليمن.

 

وكشف مصدر دبلوماسي يمني في العاصمة السعودية الرياض عن تجاوز كبير وحماقة جديدة ارتكبها السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر بحق رئيس الجمهورية عقب عودة الرئيس هادي من دولة الكويت الشقيق إلى إلى المملكة.

 

وفقا للمصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه فإن “آل جابر تعمد الانتقاص من الرئيس هادي بتوجيه وكالة سبأ عدم نشر خبر عودة الرئيس هادي للرياض بعد أدائه واجب العزاء في رحيل المغفور له أمير الكويت الراحل صباح الأحمد”.

 

وقال: ” وجه السفير السعودي لدى اليمن بعدم نشر خبر عودة الرئيس في موقع وكالة سبأ، ما اعتبر انتقاصا متعمدا وسافرا لقدر الرئيس يسعى لتجاهله، كما لو أنه عقاب له من السفير آل جابر الذي بات الحاكم الفعلي للشأن اليمني”.

 

يأتي الانتهاك الجديد من السفير السعودي غداة اهانته السيادة اليمنية والإمعان في الانتقاص من الرئيس عبدربه منصور هادي، بتعمده التدخل في شؤون الدولة اليمنية والسيادة ومهمام خاصة بالرئاسة اليمنية وحدها، والظهور حاكما لليمن.

 

وعمد السفير السعودي محمد آل جابر إلى نشر صور ما سماه “توديع السفير الفرنسي لدى اليمن كريستيان تيستو، المنتهية فترة عمله” وهو الامر الذي يدخل ضمن مهام الرئيس اليمني، ورئيس الحكومة، وقيادات سلطات الدولة اليمنية.

 

في المقابل، يتصاعد استفزاز السفير السعودي محمد آل جابر، اليمنيين كافة بانتهاكاته والظهور المتعمد حاكما فعليا للمناطق المحررة من اليمن، ما يخرج اليمنيين عن صمتهم، استنكارا وسخطا، على مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي.

 

وأعرب رئيس تحرير صحيفة “أخبار اليوم” سيف الحاضري عن استهجانه ما يطال شخصية رئيس الجمهورية من تطاول وانتقاص، وقال في تغريدة بموقع تويتر: “فخامة الرئيس في الرياض.. سامح الله وكاله سبأ إللي ما نشرت خبر عودته ..”.

 

الحاضري، المساند للشرعية والرئيس هادي، أضاف قائلا: “في مثل يمني يقول .. إللي مايجي مع العروس مايجي بعدها .. المواقف إللي ما جاءت قبل سقوط وأثناء سقوط عدن وسقطرى !! لن تأتي بعدها”. مردفا بتعبير ساخر: “قالك رفض يرجع الرياض!!”.

 

واستهجن القيادي في الحراك الجنوبي عادل الحسني ما يقوم به السفير السعودي لدى اليمن آل جابر، معتبرا تدخلات آل جابر في شؤون اليمن ومؤسساته ذروة الاستخفاف، قائلا: ”ما يفعله السفير السعودي قمة الاستخفاف باليمن حكومة وشعباً”.

 

وأضاف الحسني في تغريدة، الأحد، على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”، في التعليق على توديع السفير السعودي سفير فرنسا لدى اليمن، بتوجيه سؤال مباشر للسفير آل جابر: ”هل أنت موظف تابع لوزارة الخارجية السعودية أم وزير في الحكومة اليمنية”.

 

الناشط السياسي في الحراك الجنوبي عادل الحسني، تابع مخاطبا السفير السعودي: “لقد تجاوزت حدك كثيراً أيها السفير والعيب ليس عليك وحكومتك فقط، بل العيب على حكومتنا اليمنية والقيادات السياسية وهم يرونك تمارس وصاية في بلدهم وهم سكوت!”.

 

ويرى مراقبون سياسيون أن تدخلات السفير السعودي في شؤون السلطات اليمنية ومؤسسات الدولة اليمنية “سافرة في انتهاك السيادة اليمنية، وتفوق قائد القوات الأمريكية لاحتلال العراق بريمر”، ويصفون السفير السعودي آل جابر بأنه “بريمير اليمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى