أخبار اليمن

شاهد محافظ شبوة يفتح النار على الإمارت ويحذرها من تفجير منشآة بلحاف الغازية (فيديو)

شاهد محافظ شبوة يفتح النار على الإمارت ويحذرها من تفجير منشآة بلحاف الغازية (فيديو)

 

 

 

الاول برس – خاص:

 

فتح محافظ شبوة محمد صالح بن عديو النار على الامارات، واتهمها رسميا بتعطيل منشآة بلحاف الغازية ومرافقها للسنة الخامسة على التوالي، محذرا اياها من تفجير أو احراق المنشآة.

 

وقال المحافظ محمد بن عديو في مقابلة تلفزيونية، ليل الاثنين: “بالعربي الفصيح الامارات تقف حجر عثرة امام تشغيل منشآة بلحاف الغازية وحولتها إلى ثكنة عسكرية تتبع القوات الاماراتية”.

 

مضيفا: “نحن تحدثنا معهم وقلنا لهم منشآة بلحاف منشآة اقتصادية واكبر مشروع استثماري في اليمن، ومنشآة حساسة لا تقبل وجود ساعة اليد او التلفون في بعض الاماكن احترازا من اي اشتعال او انفجار”.

 

وتابع: “المنشآة حساسة لأنها منشآة غاز سريع الاشتعال” مردفا: “السلطة المحلية مستعدة لتوفير مكان آخر للقوات الإماراتية مقابل مغادرة منشأة بلحاف الحيوية واستئناف نشاطها الهام للاقتصاد اليمني”.

 

مشيرا إلى خسائر اقتصادية فادحة لتعطيل منشآة بلحاف لتصدير الغاز اليمني الطبيعي، وقال: “اليمن يعتمد على ايرادات النفط والغاز في تسيير امور البلاد، 60% من ايرادات الدولة كانت تأتي من تصدير الغاز”.

 

محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، كشف عن تداعيات خطيرة لاستمرار تعطيل عمل منشآة بلحاف الغازية وتحويلها إلى ثكنة عسكرية لقوات الامارات تحت اطار المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن.

 

وقال: إن “الإمارات تعطل عمل منشآة بلحاف، وأوقفت تصدير الغاز منذ 5 سنوات وسرحت مئات العمال وترفض مغادرة قواتها لمنشآة بلحاف، ما دفع 8 شركات مستثمرة، منها توتال الفرنسية إلى مناقشة فكرة بيع المنشآة”.

 

مضيفا: “مناقشة فكرة بيع المنشأة جاءت بعد اليأس من استئناف نشاطها، وبيع منشآة بلحاف ضربة قاضية للاستثمار في اليمن، وانسحاب الشركات المستثمرة في بلحاف سيؤدي إلى خسارة عظمى للاقتصاد الوطني”.

 

وأوضح في حديثه التلفزيوني ليل الاثنين احصاءات بإجمالي الخسائر الاقتصادية لمحافظة شبوة وحدها، قائلا: إن “عدد المنشآت العامة والخاصة في شبوة التي تضررت من الحرب بلغت 1200 منشأة حتى الآن”.

 

وتبذل الحكومة مساع حثيثة لاستعادة منشآة بلحاف من قبضة القوات الإماراتية، والتي تسببت في توتر مع الجيش الوطني، واعتقال عشرات الجنود الموالين للإمارات، بعد محاصرته للمنشآة خلال الاسابيع الماضية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى