أخبار العالم

أردوغان يضع حجر الأساس لأول كنيسة سريانية في إسطنبول

وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت حجر الأساس لأول كنيسة سريانية في إسطنبول، لتصبح بذلك أول مكان عبادة مسيحي يتم بناؤه في تركيا منذ قيام الجمهورية في هذا البلد قبل حوالي مئة عام.

وسيتم بناء الكنيسة في حي يسيلكوي في ضاحية العاصمة الاقتصادية للبلاد، وستخصّص للسريان الأرثوذكس إحدى الطوائف المسيحية الشرقية الضاربة جذورها في هذه المدينة والتي تقيم صلواتها باللغة الآرامية.

وقال أردوغان -خلال وضع حجر الأساس للكنيسة، في حفل نقل التلفزيون وقائعه مباشرة على الهواء- إنّه “لمن واجب الجمهورية التركية تلبية الاحتياجات المكانية للطائفة السريانية لممارسة عبادتها، والسريان هم أبناء قدامى لهذه المنطقة”.

وأضاف “قلوبنا وأبوابنا كانت مفتوحة دائما على مر التاريخ أمام المظلومين القادمين إلى هذه الأراضي من إسبانيا إلى شمال أفريقيا”.

وقال الرئيس “نستضيف حاليا نحو أربعة ملايين من أشقائنا المسلمين القادمين من سوريا والعراق من عرب وأكراد وتركمان فضلًا عن السريان والإيزيديين وغيرهم من أبناء المعتقدات الأخرى”.

وكان أردوغان أصدر عام 2009 -حين كان لا يزال رئيسا للوزراء- أمرا لبلدية إسطنبول بالبحث عن أرض لبناء كنيسة للطائفة السريانية المحلية.

وستكون هذه أول كنيسة على الإطلاق يتم بناؤها في تركيا الحديثة منذ قيام الجمهورية عام 1923 على يدي مصطفى كمال أتاتورك.

وقال أردوغان بخطابه “لا تنسوا.. هذا البلد ملك للجميع. كل أولئك الذين يرتبطون بتركيا ويساهمون فيها ويخلصون لها مواطنون كاملون. ليس هناك أي عائق أمامهم.. لا في السياسة أو التجارة أو أي قطاع آخر”.

زر الذهاب إلى الأعلى