أخبار اليمن

لجنة اعتصام المهرة تحذر من نوايا استهداف التحالف سلطنة عمان (تفاصيل)

لجنة اعتصام المهرة تحذر من نوايا استهداف التحالف سلطنة عمان

 

 

الاول برس – خاص:

 

حذرت لجنة اعتصام المهرة السلمي الشيخ عبود هبود قمصيت من نوايا استهداف التحالف السعودي الاماراتي لسلطنة عمان، اعلاميا وسياسيا وعسكريا، وتبعاته، بوصفها “الجار الحسن لليمن” في اشارة إلى سوء جوار السعودية والامارات.

 

وانتقد نائب رئيس لجنة اعتصام المهرة السلمي الشيخ عبود هبود قمصيت ماسماها “الحملات المغرضة” ضد سلطنة عمان. وتناسي الانتهاكات التي تُمارسها السعودية والإمارات بحق اليمن واليمنيين”.

 

قمصيت أكد في سلسلة تغريدات على موقع “تويتر”، أن “السعودية والإمارات لم تُقدِّما لليمن سوى الاحتلال والفوضى والعنف”. مُوضِّحاً أنهما “سبب الكثير من المشاكل والقضايا التي تعاني منها اليمن، إضافة إلى التضييق على المغتربين”.

 

وقال الشيخ قمصيت: “لسنا في موقف الدفاع عن عُمان أمام الحملات المُغرِضة، ولكن أفعالهم في اليمن من خلال فتح الحدود وتقديم يد العون من باب العلاقات الوثيقة بين البلدين، فهو موقف لا يُنكره إلا جاحد”.

 

وأشار إلى أن العلاقات اليمنية مع سلطنة عمان قائمة على حُسن الجوار، بخلاف العلاقات مع الجارة الكبرى (السعودية) أو دولة الإمارات، اللتين قال أنهما “لم تقوما حتى بمعالجة الجرحى”.

 

تسعى الرياض إلى السيطرة على المنافذ البرية التي تربط المهرة بسلطنة عمان كمَنفَذي صرفيت وشحن، وبناء قواعد عسكرية فيها، ما يُؤشِّر إلى نوايا مُبيَّتة للمملكة من شأنها استهداف مسقط عبر الأراضي اليمنية.

 

ودعمت السعودية بالمال والسلاح ما عرف باسم “جبهة ظفار” اليسارية بين عامي 1965 – 1975 خلال حقبة السلطان سعيد بن تيمور، سعيا لاسقاط حكمه، قبل ان يتصدر نجله قابوس للحكم.

زر الذهاب إلى الأعلى