أخبار اليمن

انقرة تسجل اول تعليق على محاولة اغتيال مسؤول تركي في عدن وتهاجم التحالف (تفاصيل)

انقرة تسجل اول تعليق على محاولة اغتيال مسؤول تركي في عدن وتهاجم التحالف

 

 

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

سجلت تركيا اول تعليق لها على محاولة اغتيال المسؤول المالي للهلال الاحمر التركي في مديرية دار سعد بالعاصمة المؤقتة عدن، بإدانة الجريمة والمطالبة بضبط الجناة ومحاسبتهم. فيما هاجم محلل تركي تحالف دعم الشرعية المسؤولية.

 

وأدانت وزارة الخارجية التركية، الهجوم المسلح الذي تعرض له، الاثنين، المسؤول المالي لبعثة الهلال الأحمر التركي في عدن، جنوبي اليمن، واصابه باعيرة نارية، الحقت به اصابة خطيرة.

 

الخارجية التركية قالت في بيان نشر على حسابها بموقع “تويتر” الاربعاء: “ندين بشدة الهجوم المسلح على موظف الهلال الأحمر التركي، علي جان بوداك، الذي يعمل في مدينة عدن باليمن”.

 

مضيفة: “نأمل أن يتم في اسرع وقت القبض على مرتكبي هذا الهجوم الغادر ضد موظفي الهلال الأحمر التركي، الذين يعملون بتفان للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، الذي يواجه إحدى أخطر الأزمات الإنسانية في الوقت الحاضر، ولتلبية احتياجاته الأساسية”.

 

وأعلن الهلال الاحمر التركي تعرض المسؤول المالي لبعثته في عدن علي بوداك في 19 اكتوبر لاعتداء مسلح من قبل مجهولين، أدى إلى إصابته وهو يؤدي واجبه الإنساني في اليمن”.

 

وأضاف في بيان مقتضب على “تويتر” الثلاثاء: “نقل إلى غرفة العمليات في مدينة عدن، وهو تحت الرعاية الصحية الآن، وقد وجه وزير الصحة التركي بالإجراءات اللازمة لنقل المصاب إلى تركيا”.

 

في المقابل، وجه ناشطون جنوبيون اتهامات مباشرة للتحالف بقطبيه السعودية والامارات بالتحرش بتركيا في اليمن، عبر مليشياتها المسلحة، واستهدافها للمرة الثانية خلال اقل من اسبوعين بعثة الهلال الاحمر التركي.

 

واعتقلت مليشيا الحزام التابعة لما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” مطلع اكتوبر الجاري، رئيس بعثة الهلال الاحمر التركي والمسؤول المالي للبعثة واقتادتهما إلى مقر قيادة التحالف، قبل ان يطلق سراحهما بضغط من انقرة.

 

إلى ذلك حمّل الكاتب والمُحلِّل السياسي التركي حمزة تكين؛ تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية مسؤولية التدهور الأمني الذي تمر به اليمن، وما آلت اليه الاوضاع عموما في اليمن، جراء الحرب.

 

وقال في مُداخلة تلفزيونية على قناة المهرية تعليقاً على محاولة اغتيال موظف إغاثي تركي في العاصمة المؤقتة عدن: إن “الوضع الأمني المُتدهور في اليمن تتحمّل مسؤوليته الدول التي أوصلت البلد إلى هذا الوضع المأساوي” حدّ قوله.

 

مُعتبِراً “استهداف الفريق الإغاثي التركي في عدن استهدافاً مباشراً لتركيا”. ولفت إلى أن “العمليات الإغاثية التركية أزعجت من يتولى أمر اليمن بالقوة” في إشارة إلى دول التحالف التي قال إنها “تحاول توجيه الرسائل إلى أنقرة”.

 

واتَّهم السياسي التركي التحالف بـ “السعي إلى تخريب اليمن وتقسيمه وجعل أبنائه يعانون من أكبر مجاعة تشهدها البشرية”. كما قال مشيراً إلى أن “التحالف لا يريد حل المشاكل في اليمن كما يزعم، بل يريد تجويع اليمنيين وإضافة المزيد من المآسي التي يعانون منها”.

زر الذهاب إلى الأعلى