أخبار اليمن

السعودية تستدرج “بن بريك” وتضيفه لقائمة الضيوف المقيمين اجباريا لهذه الاسباب (تفاصيل)

السعودية تستدرج “بن بريك” وتضيفه لقائمة الضيوف المقيمين اجباريا لهذه الاسباب

 

 

 

الاول برس – متابعة خاصة :

استدرجت السعودية اللواء أحمد سعيد بن بريك القائم بأعمال رئيس ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” رئيس جمعيته الوطنية، إلى الرياض، لتضمه إلى قائمة الضيوف المقيمين اجباريا.

وقالت مصادر موالية للانتقالي: إن “طائرة سعودية خاصة أقلّت أحمد بن بريك إلى الرياض، في زيارة كان يفترض أن تكون قصيرة جدا لمناقشة التشكيلة الوزارية لحكومة المُناصفة”.

مضيفة: “الزيارة لها علاقة بحقيبة الداخلية التي يضغط الانتقالي للحصول عليها وتعيين احمد بن بريك وزيراً لها، خلفا للواء احمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في الشرعية”.

تُعدُّ الزيارة، أول زيارة خارجية للواء احمد بن بريك منذ توليه مهام القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي ورئاسة “الإدارة الذاتية” التي اعلن التراجع عنها بموجب آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وتحدثت أنباء -في وقت سابق- عن مغادرة رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي العاصمة المؤقتة بصورة مُفاجئة إلى العاصمة المصرية القاهرة، لإجراء فحوصات طبية عاجلة.

لكن اللواء احمد بن بريك غادر إلى الرياض تلبية لاستدعاء السعودية، بعدما كان رفض تلبية دعوتها في يوليو الماضي إلى الرياض للالتحاق بالمشاورات، استجابة لرغبة إماراتية حينها.

وفي العاشر من سبتمبر الماضي، كشفت مصادر موثوقة عن أن التحالف الذي تقوده السعودية منع أحمد بن بريك من التصريحات الإعلامية مُهدِّداً بتصفيته، في حال تجاوز المنع.

جاء الحظر السعودي لتصريحات ابن بريك على خلفية حديث أدلى به لوكالة سبوتنيك الروسية، نهاية أغسطس الماضي، واتهم فيه سفير الرياض لدى اليمن بالتعامل باستهتار شديد مع القيادات الجنوبية.

متابِعون لمجريات الأحداث في الجنوب أكدوا أن استدعاء الرياض للقيادي في المجلس الانتقالي أحمد بن بريك يؤكد مُضيّها في حَجْر قيادات المجلس، ومنع من تبقى منهم من الظهور إعلامياً والتنديد بمواقفها في الجنوب.

وكانت السعودية منعت الشيخ السلفي هاني بن بريك -نائب رئيس الانتقالي- من الظهور في وسائل الإعلام، وحتى من التغريد على حسابه في “تويتر”، في الوقت الذي تحتجز رئيس المجلس منذ مايو الماضي، وتمنعه أيضاً من التصريح لوسائل الإعلام.

زر الذهاب إلى الأعلى