أخبار اليمن

مصادر ملاحية بميناء عدن تكشف تفاصيل ضبط شحنة مخدرات بـ 650 مليون دولار وتورط التحالف وميناء جدة في تهريبها (صور)

مصادر ملاحية بميناء عدن تكشف تفاصيل ضبط شحنة مخدرات بـ 650 مليون دولار وتورط التحالف وميناء جدة في تهريبها

 

 

 

 

الاول برس – خاص:

 

كشفت مصادر ملاحية في ميناء عدن حقيقة شحنة المخدرات المضبوطة في الميناء وأسباب التوتر العسكري المتصاعد في الميناء ومحيطه بين قوات التحالف ومليشيا حزام “الانتقالي الجنوبي” التابع للامارات.

وقالت: “نشبت خلافات شديدة بدعوى انعدام الثقة بين قوات التحالف وجهات أمنية وعسكرية تابعة للانتقالي بميناء عدن، على خلفية ضبط شحنة مخدرات في حاويات قادمة من البرازيل عبر ميناء جدة السعودي”.

مضيفة: “جرى ضبط شحنة المخدرات، الاثنين، وهي شحنة كوكائين قُدِّرت بأكثر من ثلاثة أطنان، داخل حاويات تضم مادة السُّكَّر، وصلت إلى الميناء على متن سفينة برازيلية عبرت من ميناء جدة السعودي”.

وتابعت: “أطلقت قوة الواجب السعودية تهديداً باستقدام وحداتها إلى ميناء عدن لمصادرة شحنة الكوكائين التي جرى استخراجها ،الاثنين، من حاويات السُّكَّر الواصلة للميناء بعد خضوعها للتفتيش في ميناء جدة”.

المصادر الملاحية أوضحت أن “قوات التحالف أرسلت عدداً من القيادات العسكرية والأمنية التابعة لها للتفاوض بخصوص نقل شحنة المخدرات المُصادَرة، وتولي التحالف اتلافها، كما قالت القيادات المرسلة منه”.

وأضافت: “لكن النيابة الجزائية المُتخصصة عمدت إلى الضغط عبر وسائل الإعلام لضمان عدم وصول الشحنة لجهة استيرادها، ما سبب توترا كبيرا اضطر موظفي الميناء للمغادرة خشية وقوع اشتباكات مسلحة”.

من جهتها أصدرت لجنة عمال محطة عدن للحاويات بياناً شديد اللهجة، استنكرت فيه “الممارسات التي حوّلت الميناء إلى ثكنة عسكرية، ما حال دون تقديم الخدمات للسفن الزائرة والمتواجدة في رصيف الميناء”.

وطالبت لجنة عمال ميناء عدن للحاويات قيادات السلطة المحلية بـ “سرعة التدخل لفض حالة التوتر الناشبة بين القوات التابعة للتحالف والجهات الأمنية المسؤولة عن ضبط شحنة المخدرات، المضبوطة بحاويات سكر”.

إلى ذلك، قامت وحدات أمنية خاصة بتأمين عملية نقل كمية المُخدرات المُصادرة وإيداعها إلى النيابة الجزائية المتخصصة، وشُوهدت الأطقم الأمنية بأعداد كبيرة أثناء تواجدها بمحيط الميناء وفي الشوارع المجاورة لمقر النيابة.

وتوقف مراقبون عند حالة استنفار قوات التحالف في ميناء عدن، وأكدوا أن “تصرفات قوات الواجب السعودية تكشف ضلوعها وراء شحنة الكوكائين التي قُدِّرت بأكثر من ثلاثة أطنان، أي أن قيمتها بين 350-650 مليون دولار”.

وأوضح الصحفي الجنوبي ماجد الداعري أن السفينة التي قدمت من البرازيل تحمل على متنها حاويات السُّكر كانت قد رست في ميناء جِدّة قبل السماح بمرورها إلى ميناء عدن، في إشارة إلى تورط التحالف في تهريب المخدرات.

الداعري قال في تغريدة على موقع “تويتر”: إن حالة التوتر بمحيط ميناء عدن تكشف مدى تورّط المملكة والإمارات في قضايا التهريب والاتجار بالمخدرات، والتي انتشرت بشكل واسع مؤخراً في عدد من المحافظات تتصدرها عدن.

وتساءل ناشطون عن السبب وراء حالة الصمت التي عصفت بالنُّخب السياسية إزاء تحركات قوات التحالف ومحاولاتها تمييع قضية المخدرات المضبوطة في عدن. مطالبين منظمات المجتمع المدني بالتحرك وإسناد جهود السلك القضائي.

تأتي واقعة التصعيد العسكري في ميناء عدن على خلفية شحنة مخدرات (الكوكائين) المضبوطة، بعد يوم على اشتباكات وقعت بين جنود قوات سعودية في مطار الغيضة على شحنة مخدرات، اسفرت عن اصابة احدهم، إصابات بالغة.

ويعد الكوكايين من أغلى انواع المخدرات في العالم، وقد يصل سعر جرام الكوكايين إلى 1000 دولار للجرام الواحد للكوكايين النقي بنسبة لا تقل عن 75%، فيما يتراوح سعر الجرام العادي بين 50 – إلى 115 دولارا، حسب تقرير مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) للعام 2019م.

 

زر الذهاب إلى الأعلى